tag:blogger.com,1999:blog-15506236.post6057990019717528990..comments2024-03-14T11:24:37.136+02:00Comments on Late Night Stories حكاوى آخر الليل: قضيتان في قضيةAhmed Shokeirhttp://www.blogger.com/profile/07687807754028988276noreply@blogger.comBlogger33125tag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-69266250184862483422007-09-18T13:12:00.000+02:002007-09-18T13:12:00.000+02:00الموضوع حلو و عارفة اني باجي متأخر كالمعتاد و محدش...الموضوع حلو و عارفة اني باجي متأخر كالمعتاد و محدش بيقرأ التعليق في الغالب :) <BR/><BR/>لكن الموضوع ببساطة ان ايام الرسول عليه افضل الصلاة و اسلام الدنيا كانت بلا تعقي\ات مثل الان ... احنا دلوقتي عايشين في زمن تشوية الفطرة ... يعني الاعلام ادي صورة ان الولد لما يكون عايز يتعرف او يتكلم مع بنت لاز يكون فيه "شئ ما في نفسية ايا منهما " لكن زمان لأ ... <BR/><BR/>الموضوع يرجع ان زمان غير دلوقتي و النفسيات زمان غير نفسيات دلوقتي دا بالنسبة للموضوع الاساسي <BR/><BR/>لكن بالنسبة للمشكلة انا ضد الخذف لانه مينفعش نقعد نعتقد ان كل الناس نفوسها ضعيفة و نحجر علي كل الاراء ... دا عدم نضج في الحكم علي الاخرينشــــمـس الديـنhttps://www.blogger.com/profile/08813275752908932239noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-6404604405678005552007-09-06T11:53:00.000+03:002007-09-06T11:53:00.000+03:00هو ده العشم و الله .. أغيب أغيب و أجي الاقي ما لذ ...هو ده العشم و الله .. أغيب أغيب و أجي الاقي ما لذ و طاب .. <BR/>باختصار لان ما شاء الله الاراء كلها مفروده بما فيه الكفاية ..<BR/>القضية الاولي "الصداقة البريئة" .. طبعا فيه صداقة بريئة و علاقات زمالة و أخوة بين الشباب و البنات .. ليه لآ يعني ؟ الاختلاط ؟؟ الاختلاط مش حرام الا بين ذوي النفوس الضعيفة .. يعني اللي واثق/واثقة من نفسه/نفسها مش هيهمه شئ .. و الرك ع التربية و الايمان الصحيح<BR/><BR/>القضية التانية "حرية الرأي ضد المصادرة علي الرأي" فهذه القضية قتلت بحثا .. ما دام الانسان اقبل علي الكتابه ف موضوع معين يبقي ما يجيش ف النص و يقول مش لاعب .. و لازم يستمر ف الرد و الحوار الي ان ينتهي الي ان يقنع اي الطرفين الاخر .. و بالنسبة لان يكون الانسان سبب الغواية .. فربنا عالم و شاهد و مطلع .. و الا كان كل واحد اتصرف تصرف اتحسب عليه و لا حد اصطاده كان احسنله قعد ف بيته و قفل بيته عليه و اعتزل العالم و ارتاح !!!<BR/>رُفعت الجلسة !ROMANTIC ROSEhttps://www.blogger.com/profile/15414076470363006502noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-76174209110550025292007-09-01T20:59:00.000+03:002007-09-01T20:59:00.000+03:00طعمةشكر ا للتوضيح وإن كنت لم أقر وأؤكد عنك أن الرس...<B><BR/>طعمة<BR/>شكر ا للتوضيح وإن كنت لم أقر وأؤكد عنك أن الرسالة أحدثت لكي بعض البلبلة والخلط ، فما قلته كان إستنباطا وقبل الجملة قلت كلمة أتوقع بما تفيد إستنتاجي لسيناريو معين وهو قابل للصواب او الخطأ ولايفيد الإقرار <BR/><BR/>hollow<BR/>أولا : أعتقد اني قرأت التعليقات جيداً وذكرت أن تعليقي هو رأي الشخصي وليس رد على التعليقات فما كتبته ليس له علاقة بالتعليقات ، فلا أدري ماعلاقة ماكتبته بأني لم اقرأ التعليقات جيدا<BR/><BR/>ثانيا : جملتك الثانية تقول فيها <BR/>من قال ان حذفها لأختلف ارائهم مع من سيكتبون تعليقات <BR/>لقد أعدت مرارا قراءة تلك الجملة ولم ماأفهم ماتقول<BR/>وان كنت تعني أني قلت أن سبب حذف التدوينة لإختلاف رأي من يعلق مع رأي صاحبة التدوينة فهذا لم يحدث ولم أكتبه ، وقد كتبت في تدوينتي ماصرحت به صاحبة التدوينة من سبب للحذف بنص كتابتها<BR/><BR/>ثالثا : ماعلاقة قول المولى عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ، وبالمناسبة هو قول الله سبحانه وتعالى وليس قول الرسول كما تقول ، ماعلاقة أن الدين تام بما نتكلم عنه ، أنا لم أقل أن الدين ناقص <BR/><BR/>رابعا : أعتقد ان تشبيه موضوع السكين واضح وهو تشبيه معروف وعلى غراره تؤخذ الأمور الخلافية مثلما تتهكم وأنت تسأل على التليفزيون والكومبيوتر والمقصود أن استخدام الاشياء والتعامل معها هو الذي يحدد هل هو حرام ام حلال فإذا إستخدم في ماأباحه الله فهو حلال وإذا كان فيما يغضب الله فهو حرام وقد ذكرت المثل لأوضح أن الصداقة كذلك فهي حرام لو كانت فيها مايغض الله وغير ذلك فهي حلال .. واعتقد ان تعليقي كان واضح ولم أكن في إحتياج لإعادة التوضيح ، أرجو منك انت أن تقرأ المكتوب وتحاول استيعابه <BR/><BR/>خامسا : تطرق الموضوع للناحية الدينية فقط قلت رأي فيه في بداية تعليقي الأساسي ولم يتناول أحد من المعلقين أو أنا أن الدين نزل ليطيع اهوائنا<BR/><BR/>سادسا وأخيرا : ردك الثاني فيه تشعب للموضوع عن الفرق بين الزمالة والصداقة هو إجتهاد أشكرك عليه<BR/>وعدم إعترافك بصداقة رجل لإمرأة سيظل رأي شخصي كنت اتمنى أن تسوق أسباب منطقية تؤكده<BR/><BR/>مجهول<BR/>في تعليقك نقطة مهمة أدركتها في حينها وأغفلتها عند كتابة التعليق وهي الخاصة بمفردات العصر الحديث فلا يمكن الإبتعاد عن الإختلاط أو حظره ، وهذه نقطة هامة وهي التوعية والتنشئة السليمة لشخص سوي يعرف كيف يتعامل في جو مختلط بحدود الدين والادب واللياقة بدلا من عدم إعترافه بذلك ويصاب بالبلبة عندما يتواجد في جو مختلط لذلك أنا اتفق في ما تقوله عن وجوب رفع الوعي الديني والتربوي والتصرف من خلاله مع مفردات العصر<BR/><BR/>تحياتي للجميع <BR/> <BR/></B>Ahmed Shokeirhttps://www.blogger.com/profile/07687807754028988276noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-67510648004546611642007-09-01T19:06:00.000+03:002007-09-01T19:06:00.000+03:00وأنت بخير أخي الكريموأنت بخير أخي الكريمAhmedhttps://www.blogger.com/profile/07871989683776765764noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-69666751213880273802007-09-01T15:56:00.000+03:002007-09-01T15:56:00.000+03:00استاذي الفاضل أحييك علي البوست الرائع واشكرك علي و...استاذي الفاضل <BR/><BR/>أحييك علي البوست الرائع <BR/>واشكرك علي وجهات النظر القيمة والمحترمة التي قدمتها <BR/><BR/>أعذرني أخي الأكبر عن غيابي عن مدونتك معلقا لفترة ولكني لم أغب قارئا<BR/>........<BR/>عدم ذكرك لأسماء المدونين الذين اشتركوا معك في عرض الصورة وطرح القضية لك عليه كل تقدير واحترام<BR/><BR/>........<BR/>لا اعرف ايضا لماذا توقعت ان يكون عصفور المدينة هو صاحب الرأي الأخر<BR/>........<BR/>القضية الأولي التي طرحتها<BR/><BR/>تمثل قضيه صعبه او ملفا مغلق يتهرب البعض من الاجابة عليه <BR/><BR/>البعض مع الصداقة تماشيا مع مفردات العصر الحديث<BR/>فالرجل والمرأه اصبحوا في نفس مجال العمل في نفس الكلية او المرحلة التعليميه وفي كل مكان <BR/><BR/>فلا يمكن الابتعاد عن الاختلاط او حظره بعد ان اصبح السمة العادية في المجتمع <BR/><BR/>اذن لتكن القضيه<BR/><BR/>صدقني استاذي قد احترت<BR/>مع او ضد <BR/>تفريط او افراط<BR/><BR/>تماشيا مع مقومات العصر او تمسكا بمبدأ لا يحيد<BR/><BR/>البعض ارجع القضية الي النية وخبايا الضمير ومعاملة الله في كل شيء<BR/>ولكن <BR/>اليست نفس الكلمات نسمعها كل يوم<BR/><BR/>النية <BR/>معاملة ربنا<BR/><BR/>وهي في حد ذاتها لا يمكننا الحكم عليها<BR/><BR/>ولكن في ذات الوقت<BR/>هل نمنع اي نوع من الخلطة علي اساس عدم معرفة الخبايا اكانت بريئه او مدنسة قذرة ونحن في القرن الحادي والعشرين ونعيش في مجتمع عولمة<BR/>.............<BR/>اميل كثيرا لرأيك<BR/>فالنية سواء سيئه او مدنسة لا يمكن كشفها لذا لما نغلق الباب كليا<BR/><BR/>ولكن<BR/>الجانب الديني والتربوي حاليا في المجتمع قد شابه بعض الخلط والانحطاط<BR/>فلزم رفع الوعي الديني والتربوي لكي نضمن نوع من النية المحترمة <BR/>.............<BR/>القضية الثانية<BR/>انا مع الحذف<BR/>يمكن لاي انسان رأي ان رأيه قد يضر او يحدث بلبله ان يتراجع عن نشره او يحذفه وهو ما قامت به الاخت الفاضلة<BR/><BR/>خوفا من تمييع الأهواء واستغلال الرأي ووجهة النظر استغلال اخر علي اساس فهم قشريات البوست دون التمعن فيه<BR/><BR/>اولا واخيرا مسألة حرية شخصية عائدة للشخص نفسه ولرؤيته <BR/>...........<BR/>القضية التالته<BR/>براءة<BR/>هههههههههه<BR/>.............<BR/>اشكرك جدا سيدي الفاضل علي البوست المحترم الدسم بأراء ووجهات نظر لها كامل الاحترام<BR/><BR/>كل عام وانت بخير وسعادة<BR/>رمضان كريممجهولhttps://www.blogger.com/profile/08533518651977242246noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-30605968080399081042007-09-01T15:45:00.000+03:002007-09-01T15:45:00.000+03:00أغسطس 30, 2007 هذا استكملا لتعليقي الاول الذي نشر...أغسطس 30, 2007 <BR/><BR/> هذا استكملا لتعليقي الاول الذي نشرته في المدونه الاصليه<BR/><BR/><BR/>السلام عليكم ورحمه الله وبركاته<BR/>بسم الله الرحمن الرحيم<BR/>والحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي خير خلق الله (صلي الله عليه وسلم<BR/><BR/>قبل أن اسرد ما رأي في هذا الموضوع<BR/>ماذا يعني كلمه صديق اولا<BR/>وما حق الصديق علي صديقه<BR/>وما الفرق بين الصديق والزميل<BR/>الصديق هو الخليل الذي قد لا تجمعك به علاقه دم ولكن تجمعكم علاقه مؤخاه <BR/>اما عن حق الصديق علي صديقه <BR/>فهو حق نسبي يختلف من انسان الي اخر الا انه يتفق في انه مرأه لصديقه يعكس كثير من حياته علي كليهما توكله عنك في كثير من الامور وان تعلم انه يغار علي مصلحتك اكثر من ما تغار<BR/><BR/>اما الفرق بين الصديق والزميل<BR/>فالصديق يعلم سرك فمثلا قد يعلم عدد حجر منزلك واين تضع حذاء عند دخول بيتك<BR/><BR/>اما الزميل فهي علاقه محدوده بالمكان وزمان محدد <BR/>زميل عمل , زميل دراسه,زميل بحث<BR/><BR/>فاذا كنتا تعمل فما اكثر الزملاء , وطبعا من النوعين<BR/><BR/>............<BR/>فساقول اولا<BR/>لنلغي كلمه صدقه بريئه<BR/>ونستبدلها بكلمه زميل<BR/><BR/>فما حق الزميل علي زميله<BR/>هو حق مسلم علي مسلم<BR/>لا اكثر ولا اقل<BR/>قد يعلم الطفيف عن حياتك, وقد لا يعلم مطلقا طريق بيتك<BR/>قد تخاطبه باستاذ وحضرتك ولكن قليل ما تمزحه<BR/>فما بالنا بزمله الرجل والمرأه<BR/>قد دار حوار في عملي عن هذا الموضوع<BR/>فقلت ان الزميل له حدود المكان والزمان<BR/>بمعني اذا اردت ان مثلا ان ادعوا احد زميلاتي الي فرحي فانني لن اوجه خطابي اليها بل الي زوجها معها قبلها<BR/>وهكذا اقيس امري<BR/>وهذا عني وليس راي ولا فتوة<BR/>والله اعلم واعلي <BR/><BR/><BR/>واستكملا لكلامي<BR/>لااعترف بصداقه رجل لمرأه<BR/>والنفس امراره بالسوء<BR/>انما هي زميله يحكمنا مكان وزمان محدده<BR/>وهذا رأي الشخصي <BR/><BR/>وسبحان الله وبحمده لا اله الا انت استغرفك وأتوب اليكAhmedhttps://www.blogger.com/profile/07871989683776765764noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-80382079191619277672007-09-01T15:37:00.000+03:002007-09-01T15:37:00.000+03:00اخي الكريم الظاهر انك لم تقرا التعليقاتمن قال ان ح...اخي الكريم الظاهر انك لم تقرا التعليقات<BR/>من قال ان حذفها لأختلف ارائهم مع من سيكتبون تعليقات<BR/>وقد ردت الاستاذه طعمه <BR/>بانها تخاف ان ياخذ يسيء احد فهم البوست<BR/>فتكون قد ساعدته علي ذنب<BR/> ارجوك ارجع واقرأ التعليقات<BR/><BR/>أما عن الصدقه بين المرأه والرجل<BR/>قال رسوال الله عليه الصلاه والسلام<BR/>اليوم اكملت لكم ديناكم ورضيت لكم الاسلام دينا<BR/>اي ان الدين تام <BR/>وأن الحلال بين والحرام بين<BR/><BR/>فاذا قولنا ولا اعرف معني تشبيهك<BR/>ان السكينه حرام ولا حلال<BR/>وعلي رأيك الكمبيوتر حلال ولاحرام<BR/>ولا التليفزيون حرام ولا حلال<BR/>اظن انت اعلم مني بالاجابه<BR/><BR/>واخيرا ان الدين لم ينزل ليطيع اهوائنا بل نزل من رب العزه فهي امتحان ورحمه لنا<BR/><BR/>استغفرك ربي واتوب اليك<BR/>وأنا اسف علي تدخلي وشرح وجهه نظر اساتذه واحسبهم علي خير ولا اذكي علي الله أحدAhmedhttps://www.blogger.com/profile/07871989683776765764noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-70122758639831065222007-09-01T01:38:00.000+03:002007-09-01T01:38:00.000+03:00أخي أحمدبارك الله فيكأخي أحمد<BR/>بارك الله فيكعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-17219172659807997262007-09-01T00:29:00.000+03:002007-09-01T00:29:00.000+03:00أخي الكريم أحمدجزاك الله كل خيرتسمحلي أوضح نقطة صغ...أخي الكريم أحمد<BR/>جزاك الله كل خير<BR/>تسمحلي أوضح نقطة صغيرة بس<BR/><BR/>حضرتك قولت عني :<BR/>فقد احدثت الرسالة لها بعض البلبلة او الخلط وارادت أن تعرف وجهات النظر عندما لم تستطع ان تحدد رؤية واضحة<BR/><BR/>أنا رأيي واحد من ساعة ما اتبعتتلي الرسالة وإلى اللحظة دي<BR/>يعني أنا ماحصليش أي بلبلة أو خلط<BR/>أنا في البداية كنت هارد عليه في إيميل زي ما بعتلي هو<BR/>لكن قولت أخليه يقرأ الآراء كلها عن طريق مدونتي أفضل بدل ما أدخل معاه في جدل عقيم غالبا مش هنصول منه إحنا الاتنين لشيء مفيد<BR/>وسبب الحذف أنا ذكرته قبل كده وهو خوفي من تحمل مسئولية أي شخص يعمل أي حاجة غلط ويقول أنا قريت إن ده صح في مدونة طعمة<BR/><BR/>والله المستعانإيمان الحسينيhttps://www.blogger.com/profile/00721413224000325727noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-90678685273396907042007-08-31T23:46:00.000+03:002007-08-31T23:46:00.000+03:00عصفور المدينةعدى النهارEsper محمد عبد الغفار محمد ...عصفور المدينة<BR/>عدى النهار<BR/>Esper <BR/>محمد عبد الغفار <BR/>محمد مفيد<BR/>bosbos <BR/>Lasto-adri *Blue* <BR/>طعمة<BR/>hollow <BR/>فريدة<BR/>عصفور بلا أجنحة<BR/><BR/>أشكر لكم جميعا تعليقاتكم ، وجهات نظركم واضحة جدا متأكد انها اخذت وقت منكم ومجهود ذهني للتركيز فيها <BR/>وقد فضلت بدلا من الرد عليها انا افعل مثلكم وأكتب رأي الشخصيAhmed Shokeirhttps://www.blogger.com/profile/07687807754028988276noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-54630214054223499602007-08-31T23:30:00.000+03:002007-08-31T23:30:00.000+03:00لا شك ان جميع الأراء المذكورة بما فيها أراء أصحاب ...<B><BR/><BR/>لا شك ان جميع الأراء المذكورة بما فيها أراء أصحاب القضية قد أثرت الموضوع بالرغم من بعض التفاصيل الصغيرة وراء قصة القضية قد شتت الإهتمام نوعا ما بما كنت اود التركيز عليه<BR/>أشكر جميع من علق وأفضل بدلا من الرد كما تعودت على كل من علق بشكل شخصي ، ان أعلق بشكل عام واعرض وجهة نظري<BR/>بالنسبة للقضية الأولى وهي الصداقة البريئة بين الشاب والفتاة ، أعتقد أنه من الظلم أن ندخل الجانب الديني بشكل كامل في مثل هذا السؤال فعندما نأخذ قضية إجتماعية خلافية من زواية الدين فقط والحلال والحرام هنا تتوقف جميع الاجتهادات الأخرى وهو مايظلم الموضوع فليست كل قضية حياتية تحتاج الشيخ يفتي بها حلال أو حرام ونترك جوانب أخرى فهذا ظلم وعبأ على الدين وعلى القضية ، فكل منا لديه ثوابت الدين واصوله وروحه ومنابعه ويتعامل مع الأمور الحياتية الخلافية طبعا لثوابت الدين وروحه فالحلال بين والحرام بين ومثال لذلك لايصح ان أسأل هل السكين حلال أو حرام ولكن أقول أن إستخدام السكين في قتل ماحرم الله إلا بالحق هو حرام وإستخدام السكين في ماأحل الله حلال ،، كذلك الصداقة بين الشاب والفتاة اذا كان مافيها ماحرمه الله فهو حرام وإذا كان مافيها مالايحرمه الله فهو حلال ولايمكن ان نحلل أو نحرم بالمطلق ، هذا بالنسبة للجانب الديني والذي لاأريد أن أستفيض به كثيرا فلست فقيها دينيا ولكن أقول رأي شخصي من واقع تجربتي الحياتية وثوابتي الدينية ، بالطبع من الممكن ان تكون هناك صداقة بريئة بين الفتى والفتاة ومثلما ممكن ان تكون هناك صداقة غير بريئة ، وتحريم الصداقة لإحتمال ان تكون غير بريئة فيه ظلم لعلاقة انسانية رائعة ، وهنا يجب التطرق لمفهوم الصداقة بين الشاب والفتاة وكيفيتها ، الصداقة هي علاقة بين طرفبين أو مجموعة أطراف ينتقي بعضهم البعض يتم بينهم إرتياح شخصي قد تتلاقى فيه الأفكار أو تتكامل وتتواصل بشكل دائم ويكون كل منهم عونا للآخر في أموره بحيث تسير الحياة بشكل إجتماعي أيسر واسهل هذا تعريفها أما كيفيتها فجائز أن تكون باللقاء المباشر بين طرفين أو بين مجموعة أطراف ، بالتواصل عبر الهاتف أو عبر النت ، في جميع تلك الأحوال ممكن أن تكون بريئة او غير بريئة يتوقف على نية كل طرف وطريقة تناوله للعلاقة ولكن لاينبغي ان نلغي فكرة الصداقة في حد ذاتها لإحتمال ان تكون غير بريئة ، فإحتمال ان تكون هناك علاقة صداقة مع أحد الاشخاص بغرض معين كأن يعرف معلومات خاصة عندي ليخبرها لشخص ثالث أو للحصول على مصلحة خاصة فهل هنا يجب أن ألغي صداقتي بالرجال لمثل هذا الإحتمال ، كذلك فليس كل صداقة لي مع إمرأة يكون الغرض منها النيل منها ومحاولة إغوائها ، في التدوينة وانا أتكلم عن رد عصفور المدينة عرفته بأنه مدون صديق بالرغم من أني لم اقابله قبل ذلك معنى ذلك أنه من الممكن ان تنشأ الصداقة عبر النت وانا لي أصدقاء كثيرين عبر النت وغالبيتهم فتيات ، فهل صداقتي بهم غير بريئة مثلما جاء في أحد التعليقات ، أحدهم قد يقول بأن الموقف يختلف بين صداقة عبر النت وصداقة في الواقع لأن المقابلات قد تساعد على الإغواء ، وأليس من المحتمل ان يتم ذلك عبر الهاتف ايضا أو عبر الميل او عبر الشات الذي قد يكتفي البعض بأن الصداقة تقف بين الشاب والفتاة عند هذه النقطة وكلنا يعلم ماقد تسير عليه الامور في تلك القنوات إذا كانت النية غير سليمة ، القضية هنا في النية وطبيعة الشخص السوية فإذا نشأ عنها مالايليق فالصداقة غير بريئة وإذ لم ينشأ فهي بريئة ونظيفة <BR/>ناتي لنقطة هامة ذكرها عصفور المدينة بأن السؤال كان عن الصداقة وكانت الإجابة عن الإختلاط ، فقد حاول ان يقول أن الإختلاط الذي قد يكون فيه الإغواء أشد قد كان متواجدا من عصر النبوة ولكن بشكل سليم وصحيح وبعيد عن امور غير سليمة ولم ينهى عنه هنا الرد كان في غير موضوع السؤال ولكنه استشهاد بان اذا كانت الصداقة حرام لوجود إختلاط فالإختلاط كان موجود ولكن الكيفية والنية هنا هي الاهم<BR/>مالفت نظري للقضية من اولها لآخرها ان الرد الذي رد به الشخص الذي طلب الصداقة كان مفاجئا وغير متوقعا ولم نسمع به من قبل بالرغم من ان بعض الشواهد التي ذكرها نعرفها جيدا وقد اعجبني تجديده في فهم طبيعة العلاقة البشرية من واقع ماذكر واقع ديني لدرايته بأن وجهة نظر الطرف الآخر تنبع من منطلق ديني بحت ، وكنت انتظر الردود المختلفة حتى تتضح الامور اكثر فعندما وجدت التدوينة محذوفة حزنت لعدم اتاحة الفرصة للاراء لأن ترد وتناقش وتعلق ، لذلك اعدت عرض الموضوع وللأسف من كثرة التفاصيل والقضايا تاه التعليق على الرد الذي قاله ولم يشير اليه احد بإستثناء أن (لست ادري) في تعليقها قد أشارت إلى نفس مالمسته من رده ، وإن كانت صاحبة المدونة الفاضلة إيمان قد ردت عليه رد منطقي لحد كبير في مدونتها<BR/><BR/>القضية الأخرى وهو حذف التدوينات ، لقد اشار عصفور المدينة لنقطة هامة وهي عدم السعي لنشر الأراء المخالفة لنا طالما نحن القائمين على الموضوع ولم يطلب مننا النشر حيث لم يكن تعليق وتم حذفه وانا اتفق معه على ذلك فانا لست مضطرا أن انشر لأحد رأيا لايتفق معي ولكن مضطر ان انشر له تعليقه عل امر تركت فيه باب التعليقات مفتوحا ولا يجب ان احذفه طالما لم يخرج عن حدود اللياقة ، ولكن ايضا احيانا الشخص ينشر قضية من الممكن ان تخالف وجهة نظره طمعا في التواصل والتعرف على ردود الفعل المختلفة وهو مااتوقع ان صاحبة التدوينة فعلته فقد احدثت الرسالة لها بعض البلبلة او الخلط وارادت أن تعرف وجهات النظر عندما لم تستطع ان تحدد رؤية واضحة <BR/>واعتقد انها قد احسنت بعرض التدوينة قبل حذفها ولكن الخوف من الخلط والبلبلة للآخرين جعلها تحذفها وقد قلت رأيي هذا عندها وفي التدوينة من زواية الحذف أو النشر بهذا السبب<BR/><BR/>أرجو ان تكون وجهة نظري قد إتضحت ، قد تتفق مع البعض وقد تختلف مع البعض ولكنها في النهاية وجهة نظر شخصية أعبر عنها وفق قناعاتي أرجو ألا يسيئ البعض فهمها<BR/><BR/>وأعتذر لأي طرف قد تضايق من هذا الموضوع فالغرض كان تدويني بحت دون أي نية شخصية لفرض رأي أو جرح مشاعر أحد<BR/><BR/><BR/>تحياتي وشكري لكل من قام بالتعليق<BR/> <BR/></B>Ahmed Shokeirhttps://www.blogger.com/profile/07687807754028988276noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-4312921785446188742007-08-31T18:08:00.000+03:002007-08-31T18:08:00.000+03:00الأخ الفاضل أحمد شقير أكتفي بتعليقات الإخوة على نق...الأخ الفاضل أحمد شقير أكتفي بتعليقات الإخوة على نقطة الصداقة بالإضافة إلى كلامي عنها فيطيات الكلام وفي انتظار تعليقك<BR/>بارك الله فيكعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-23666409236016255992007-08-31T14:39:00.000+03:002007-08-31T14:39:00.000+03:00السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة جميعنا يعلم ان ا...السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة <BR/>جميعنا يعلم ان الصداقة حرام بين الولد والبنت بس الصداقة الصحيحة الخالية من شهوات النفس دائما ما تكون ناجحة انا عنى نفسى و من واقع تجربتى الشخصية انا لى شخص صديق قديم عندما اخطأ لا ارى غيرة لأحكى لهو كل ما حدئ منى بدون ان احذف اى شى و لا أخجل منة لأنى هو فى حياتى مثل المراة التى يرى فيها الفرد عيوبة التى نادرا جدا ما ترى اى حد يوجهك للصحيح بدون مصلحة و لاكن عندما يكون لك صديق صدقنى لو قلتلك انى بنساة دائما انة رجل هو أخ و صديق حنون جدا ولا يريد بى الى الخير و انا كمان دى نفس مشاعرى ناحيتة و لكن فى صداقة ملطخة بالشهوات ومليئة بالاكاذيب و لكن لم تستمر كثيرا.<BR/>بالنسبة للقضية التانبة من راى ان كل واحد براحتة امال احنا عاملين المدونة لية عشان كل واحد بيحب يقول حاجة يقولها بدون تعقيدات و القارئ هو الذى يحكم ولكن لانسطتيع ان نحجر على احد.<BR/>و اشكرك كثيرا على هذا الموضوععصفور بلا أجنحةhttps://www.blogger.com/profile/15765783923144976605noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-25272104999017589872007-08-31T05:14:00.000+03:002007-08-31T05:14:00.000+03:00عند كتابة تعليقى السابق لم أعلق على القضية الأولى ...عند كتابة تعليقى السابق لم أعلق على القضية الأولى وهى الصداقة بين الشاب والفتاة بسبب ضيق وقتى ساعتها وعدم تعريفك لمفهوم تلك الصداقة<BR/><BR/>أولاً.. أحب أوضح أن الصداقة بين الشاب والفتاة لها شكل و طبيعة مختلفة عن شكل و طبيعة الصداقة بين شخصيتين من نفس الجنس <BR/><BR/>ثانياً.. أعتقد أن الشخص ، بغض النظر عن جنسه ، إذا كان عنده إستعداد للإساءة للقيم الجميلة.. ومنها الصداقة ، لن يحدث إختلاف جنس الطرف الأخر فى علاقة الصداقة أى فارق<BR/><BR/>أخيراً.. أنا أخشى من الإفراط أو التفريط فى إستخدام بعض القواعد الفقهية بصورة قد تشوه المعنى الحقيقى للدينعدى النهارhttps://www.blogger.com/profile/15629183369197996424noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-50111572076671575862007-08-31T04:09:00.000+03:002007-08-31T04:09:00.000+03:00أولا احييكثانياعن الصداقه بين الرجل و المرأه .. لا...أولا احييك<BR/>ثانيا<BR/>عن الصداقه بين الرجل و المرأه .. لا أعرف<BR/>لكنها تستلزم درجه عاليه من الصدق مع النفس و ظبط النفس<BR/><BR/>عن ان يؤثر رأي ما في صاحب مدونه لدرجة أن يحذف مقاله<BR/>فأنا ضد هذا تماماAmirahttps://www.blogger.com/profile/07625313325879473886noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-8626984217800647412007-08-30T21:14:00.000+03:002007-08-30T21:14:00.000+03:00السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهبسم الله الرحمن الر...السلام عليكم ورحمه الله وبركاته<BR/>بسم الله الرحمن الرحيم<BR/>والحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي خير خلق الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم<BR/><BR/>سادخل سريعا في الموضوع اولا<BR/>القضيه الثانيه او الافضل الموضوع لاننا لن نسقط عقاب علي عدم التفيذ<BR/> الموضوع ان بلوج كتب ثم علق الاستاذ عصفور<BR/>بحذف البلوج<BR/>الموضوع بسيط انا لا اقلل من اهتمامكم جميعا بس دعونا نتمعن ايات الله الكريمه التي دفعت رجل يخاف مسائله الله علي ذنب يجيره الي مسلم فحدث اخت كريمه الي ازاله الموضوع مخافه الله عز وجل<BR/><BR/>يقول الله وقوله الحق<BR/>بسم الله الرحمن الرحيم<BR/>إِنّ الّذِينَ يُحِبّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي <BR/>الّذِينَ آمَنُواْ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدّنْيَا وَالاَخِرَةِ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ <BR/> في هذا تأديب لمن سمع شيئاً من الكلام السيء, فقام بذهنه شيء منه وتكلم به فلا يكثر منه ولا يشيعه ويذيعه, فقد قال تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم} أي يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح {لهم عذاب أليم في الدنيا} أي بالحد, وفي الاَخرة بالعذاب الأليم {والله يعلم وأنتم لا تعلمون} أي فردوا الأمور إليه ترشدوا<BR/><BR/><BR/>وحتي لا ياثر احد المدونين بهذا الكلام ومخافه لله من سؤاله ومن الموقف العظيم عندما يرمي كل شخص علي الاخر ذنبه<BR/>كما قال الحق <BR/>بسم الله الرحمن الرحيم<BR/>* فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنّا كُنّا غَاوِينَ * <BR/> فَإِنّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ<BR/>صد ق الله العظيم * <BR/><BR/>فنحن الان بصدد ان نحكم علي اثنين ارضا ردي الله عليهم وان لا يكونوا سبب لضرر او معصيه يرتكبها مسلم<BR/><BR/> اما عن الموضوع الاول (القضيه الاولي كما ذكرت اخي الكريم<BR/>فانه موضوع نحن اقل من ان نذكر به شيء مخاف الله عزو جل وكما قال الاستاذ عصفور ان الموضوع محتاج لقراءه وتمعن وسؤال مشيخ <BR/>فليفعل كل واحد منا هذا علي طريقته اي يسأل شيخ عادل صالح يخاف الله عز وجل<BR/><BR/>الأ ان الرأي معروف لجميع ولكن قد <BR/>انكرنه باعتبارت لا مبرر لنا فيها<BR/> <BR/>واما عن راىء الشخصي فانا كتبته في البلوج الخاص باخت الكريمه وليس رأىّ بفتوه ولا رأي ياخذ به<BR/>انما هو راي قد يتغير غدا وأو قد يثبت الي الابد<BR/>كل امرء بما كسب رهين<BR/>عسي ان يهدينا ربنا الي اقرب من هذا رشدا <BR/><BR/>وسبحانك اللهم وبحمدك ,لا اله الا انت, نستغرفك ونتوب اليك<BR/><BR/>وفي اخر كلامي اخي الكريم احمد أرجوا أن لا اكون قد خرجت عن حد الأدب في تعليقي , اعدني التعرف اليك<BR/><BR/>والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهAhmedhttps://www.blogger.com/profile/07871989683776765764noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-31431790417412699842007-08-30T20:01:00.000+03:002007-08-30T20:01:00.000+03:00عصفور المدينةشكرا للتوضيحطعمةليس هناك داع لذكر ماأ...عصفور المدينة<BR/>شكرا للتوضيح<BR/><BR/>طعمة<BR/>ليس هناك داع لذكر ماأشرت إليه فهو شيئ واضح للجميع حيث لم أذكر أي شيئ يشير إلى انك أهنتي احد ، ولا أعتقد ان القارئ والمعلق هنا من تلك الفئة التي تعنيها<BR/>وأفضل أن نطرح الأشخاص وتفاصيلها جانبا ونتكلم عن مضمون القضيتينAhmed Shokeirhttps://www.blogger.com/profile/07687807754028988276noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-51267343704923947612007-08-30T19:48:00.000+03:002007-08-30T19:48:00.000+03:00أخي الكريم أحمدياريت بس تذكر نقطة مهمةإني لا شتمت ...أخي الكريم أحمد<BR/>ياريت بس تذكر نقطة مهمة<BR/>إني لا شتمت حد ولا أهنت حد ولا قللت من شأن حد<BR/>لإني عارفة إني مش من حقي أحجر على آراء الآخرين أو أسفه منها<BR/><BR/>أنا بس باقول النقطة دي لإني حاسة إن في احتمال إني يتم شتمي وإهانتي هنا عندك لمجرد إن فيه آخرين مختلفين معايا في الرأي<BR/><BR/>وكلنا عارفين إن فيه ناس كتيرة بتنادي بحرية التعبير عن الرأي<BR/>لكن إذا خالفهم أحد الرأي<BR/>سفهوا من رأيه وأهانوه<BR/>!!!!<BR/><BR/>جزاك الله كل خيرإيمان الحسينيhttps://www.blogger.com/profile/00721413224000325727noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-46267534951345366982007-08-30T19:24:00.000+03:002007-08-30T19:24:00.000+03:00الأخوة الأفاضل أحب أن أنوه إلى أن عبارة أصحاب النف...الأخوة الأفاضل أحب أن أنوه إلى أن عبارة أصحاب النفوس الضعيفة لم ترد في تنبيهي للأخت أول مرة ولا ثاني مرة ولا ثاني مرة وهي مراسلات تمت بالإيميل وربما هذه عبارتها<BR/>وهي أوضحت قصدها بها فلابد ان يؤخذ الكلام على بعضه<BR/><BR/><A HREF="http://te3mah.blogspot.com/2007/08/blog-post_30.html" REL="nofollow"><BR/>أرى ألا تنزلي الموضوع أصلا<BR/>وتقومي بطرح المحاور نقطة نقطة على مدار فترة<BR/>يعني مثلا مسألة مثل دخول الحمو أو مسألة سؤال الحاجة من وراء حجاب مع ذكر ذلك في سياق حدث من حياة الصحابة<BR/>وإذا جاء أحدهم واعترض يكون النقاش محددا في نقطة تردين عليه ويرد عليه فاعلوا الخير أيضا<BR/><BR/>بارك الله فيك<BR/></A><BR/><BR/><BR/>وكان هذا تعقيبها بعد مانبهها أستاذ أحمد لكلمة النفوس الضعيفة<BR/><B><BR/>وأصحاب النفوس الضعيفة مش شتيمة أو لفظ لتقليل الشأن<BR/>كلنا من أصحاب النفوس الضعيفة<BR/>وكلنا نحمل بداخلنا أنفس أمارة بالسوء تنتظر الضوء الأخضر لتعصي الله بكل اطمئنان<BR/></B>عصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-39975163255040407802007-08-30T18:35:00.000+03:002007-08-30T18:35:00.000+03:00أخي الكريمجزاك الله كل خير لطرح الموضوعوأنا ماعندي...أخي الكريم<BR/>جزاك الله كل خير لطرح الموضوع<BR/>وأنا ماعنديش أي مانع من إنك تطرحه بس أنا ماقرأتش رسالتك إلا النهاردة لما رجعت من الشغل<BR/><BR/>وعامة أنا طرحت المووضوع تاني عندي بس حاولت أرد عليه من وجهة نظر الشريعة الإسلامية<BR/>والله المستعانإيمان الحسينيhttps://www.blogger.com/profile/00721413224000325727noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-40208905271752654332007-08-30T14:44:00.000+03:002007-08-30T14:44:00.000+03:00This comment has been removed by the author.Lasto-adri *Blue*https://www.blogger.com/profile/10976887703405470041noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-4728165664565950342007-08-30T14:42:00.000+03:002007-08-30T14:42:00.000+03:00صدمت اول ما قرأت التدوينة الاصلية على الــfeed rea...صدمت اول ما قرأت التدوينة الاصلية على الــ<BR/>feed reader<BR/>لانها بالنسبة لى معلومات اول مرة اسمع عنها...<BR/>ولما حاولت دخول البلوج لمتابعة التعليقات عليها، صدمت للمرة الثانية بحذفها<BR/><BR/>اوقات بيكون للانسان رغبة فى اخفاء معالم راى شخصى مثلا، او حتى كتابة ما يستشعر انه فضح نفسها فيها مثلا.. اوقات افعلها انا نفسى.. لكن عندما تتعرض لآراء عامة، اظنه من الافضل ابقائها لعموم الاستفادة. ودا الحال مع التدوينة السابقة.. كان نفسى اقرأ باقى آراء الناس خصوصا وانها مدونة محترمة، ومعظم زوارها ناس محترمين<BR/>وسواء اختلافى او اتفاقى مع الآراء المطروحة عليها، الا انها تظل واحدة من المدونات المشكورة على الجهد المبذول لافادة الناس<BR/><BR/><BR/>اما بخصوص الصداقة البريئة.. <BR/>فى اوقات كتير بستغرب رفض الناس للمصطلح، وفى اعتقادى انه ضحك على النفس<BR/>سعنى مثلا زى ما قالت<BR/>bosbos<BR/>ايه علاقة اى فرد مننا كمدونين ببعض؟<BR/>هل احنا زملاء الفضاء الالكترونى ولا قرايب مثلا ولا حتى جيران؟<BR/>ما كلنا اصدقاء فى الفضاء، ويمكن فى منا اللى يعرف عن بعضنا الآخر اكتر من اقرب المقربين لنا..<BR/><BR/>بلاش.. طب فى الشغل.. ماحدش يقنعنى انه كله كلام فى "هات الورق خد الورق"... بلاش.. الجيران... بلاش.. زملاء الكلية... اعضاء جمعية واحدة... وما الى ذلك<BR/>كله يندرج بشئ او آخر تحت مسمى "اصدقاء"... وهو شئ جميل حقا.. بيشعرنا فى اغلب الاحوال اننا مش لوحدنا<BR/><BR/>الدنيا مش اسود وابيض بس.. ولا هى وحش وحلو.. ولا رجالة ونساء<BR/>الدنيا فيها من دا ودا لاستقامتها، ولكن بحدود وشروط معينة<BR/>ولا احد مهما كان ممكن يجادل فى لزوم هذه الشروط والضوابط<BR/><BR/>انما الاعتراض على االغاء الفكرة من بابها بدعوى "اصحاب النفوس الضعيفة" وهى زى ما قلت يا احمد، تستشعر فيها بنوع من التعالى وكان كل واحد محتاج رقيب يقول له اعمل كذا ولا تعمل كذا<BR/>مع العلم ثبوت القاعدة "الممنوع مرغوب".. <BR/><BR/>ربنا خلق كل انسان حر.. خلق له العقل ليزن الأمور والقلب ليتأكد به...<BR/>وترك له الحبل على غارب مع كتابه وسنته وعلى الناس التفكر فى شؤون دنياهم<BR/>مش الرسول صلى الله عليه وسلم قال برضو "انتم اعلم بشؤون دنياكم"؟<BR/><BR/>فرضا ان ظروف عملك ولا دراستك تستوجب عليك الاختلاط المباشر بالجنس الآخر؟ <BR/>ممكن تسمع من ناس انه الضرورات تبيح المحذورات، واكيد ح تلاقى اللى بعارض وبشدة على اى شئ مخالف للدين وحتى لو صغر لانه مدخل من مداخل الشيطان وباقى الكلام (المجعلص) فاكرين انه بذلك هو يعمل على استقامة الحياة وتسهلها على قلب المؤمن وهو فى الآخر بالعكس يمكن بيصعبها فى زمان زى زماننا الحالى<BR/>طب ليه ماحدش يجى يقول "انتم اعلم بشؤون دنياكم"؟<BR/><BR/><BR/>انا مش بتكلم عن موضوع الصداقة البريئة والحوار دا، عشان الحمد لله تقريبا كونت قناعاتى الشخصية اللى اظن وضحتها بما فيه الكفاية فى كلامى السابق.. لكن بتكلم عن قضية يمكن تكون رابعة<BR/>ليه الامور تاخذ بهذا العنف والاستهزاء..<BR/><BR/>فيه صداقة بين الرجل والمرأة... أه فيه.. وفيه منها اكتر من ما انتم تتخيلوا... بس بصوا على الحياة بنظرة اكثر تفتح من كدةLasto-adri *Blue*https://www.blogger.com/profile/10976887703405470041noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-69817298121692686772007-08-30T12:45:00.000+03:002007-08-30T12:45:00.000+03:00بالنسبه للقضيه الاولى انا شايفه اننا مينفعش نعمم م...بالنسبه للقضيه الاولى انا شايفه اننا مينفعش نعمم مفهوم و بعدين نحلله او نحرمه<BR/>ايوه في صداقه بريئه من وجهة نظري بس ليها حدود و خطوط حمرا كتير و مفهوم الصداقه البريئه ممكن يختلف من انسان للتاني عشان كده مينفعش نفرض اراء الا لما نعرفها و نتفق على حدودها<BR/>بالنسبه ليا ما دامت الصداقه دي في حدود الاحترام و الالتزام و ليها اطار محترم و في العلن يبقى مفيش فيها حاجه غلط<BR/>و بعدين الاستاذ عصفور و الاخت صاحبة المدونه ايه طبيعة العلاقه بينهم او بينهم و بين اي مدون او مدونه بيتشاركو الحوار و ياخدو بنصايح بعض مش هي دي الصداقه البريئه ولا ايه؟<BR/><BR/>بالنسبه للقضيه التانيه انا رائي ان مش من حق اي حد انه يصادر رائ حد تاني لو مختلف معاه او حتى لو شايف انه غلط لانه كده بيقلل من احترامه للراي الاخر اللي انا شايفاه راي محترم جداا مفيش فيه اي تجاوز<BR/>بالعكس انتو لو شايفينو غلط كان المفروض تحاوروه بنفس اسلوبه لحد ما تثبتو وجهة نظركو انما بازالنه اثبتو ضعف موقفكو و رايكو و عدم احترامكو للراي الاخر ولا للناس اللي بيقرو البوست واللي وصفهم الاخ و الاخت بضعاف النفوسbosboshttps://www.blogger.com/profile/15181485365962488193noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-20299369280808119952007-08-30T12:13:00.000+03:002007-08-30T12:13:00.000+03:00أولا / أحييك جدا يا احمد علي سطورك والتي تعمدت أخف...أولا / أحييك جدا يا احمد علي سطورك والتي تعمدت أخفاء اصحاب المدونات حتي لا يتسبب اي حرج لديهم<BR/>ثانياً/ أحيي جدا اخي عصفور علي شجاعته وأراءه وكلام الطيب<BR/>ثالثاً / رأئي انا الشخصي المتواضع<BR/>أن الله سبحانه وتعالي قال<BR/>ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد<BR/>صدق الله العظيم<BR/> الصداقه هو حبل شائك أن تستطيع ان تسايره دون الوقوع فيه فهذا نجاح منك انما أذا فهم الموضوع خطأ فالعيب في من يقع فيه<BR/>الموضوع له أكثر من شق ولكن ليتحدث كل واحد عن رأيه من وجهه نظري ان الاختلاط السافر والزائد عن الحد هو الخطير لانه خطوه للوقوع في الخطأ<BR/>أنما يوجد انواع من التواصل وعلي سبيل المثال بعض المدونين الذين يتم التواصل بينهم عبر الايميل <BR/>او البلوجات او اي وسيله من وسائل الاتصال دون الحصول علي منقعه من الاخرين أعتقد أنها ليس بها اي خطأ<BR/>والقاعده الفقهيه التي ذكرها العزيز محمد عبد الغفار وهي سد الزرائع مقدم علي جلب المنافع يعمل بها في أحيان وأحيان أخري<BR/>وأعتقد ان الاختلاط الان والصداقه الان محتمه بحكم العمل أو الدراسه <BR/>لذلك أنا معها ولكنها تحت القيود والمراقبه ولكل شخص هو الرقيب علي نفسه<BR/>أما جزئيه حذف تدوينه من البلوج فأعتقد أنها خطأ لان البلوج ما هو الا تعبير عن وجهه نظر تجاه مواضيع معينه ليست بالضروره تكون صحيحه وبالنقاش تتضح أراء تكاد تكون غير متضحه <BR/>انما نحذف فأنا ضد هذه الفكره ولو كانت وجهه النظر خطأ<BR/><BR/>سعدت جدا بالحوار في هذا الموضوع الشائك والذي يحتاج لنقاش وجه لوجه وليس تعليقمـحـمـد مـفـيـدhttps://www.blogger.com/profile/10732471137054484399noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-15506236.post-2771537349826880372007-08-30T10:38:00.000+03:002007-08-30T10:38:00.000+03:00لا ادرى لمذا توقعت انه الأخ العزيز عصفور ، واحييك ...لا ادرى لمذا توقعت انه الأخ العزيز عصفور ، واحييك اخ احمد على اخفائك كل اشاره لأشخاص الحدث لتتحول للنطاق العام وكنت افضل الا يفصح عصفور عن نفسه<BR/><BR/>القضيه الأولى . . الصداقة البريئة بين الشاب والفتاه بوجه عام ممكنه ولا تؤدى يقيناً للوقوع فى الحرام ان خلصت النوايا ولكنه أمر نادر ندرة كافيه لإن يصنف ان حدث فى مصاف الشواذ التى لا تجدى فى القياس <BR/><BR/>القضية الثانية . . يجب اولاً قبل الخوض فيها ان نعى النطاق الذى نتحدث عنه فنحن هنا بصدد المدونات الشخصيه التى هى فى غالبية الأحوال اراء شخصيه لغير متخصصين سواء كانت تدوين او تعليق عليه وفى النهايه هى اشبه بمناقشات بين افراد المجتمع العاديين فى امور الحياه عامه قد يكون لأحد منا راى فيها وقد لا يكون وقد يفصح عن رايه هذا وقد يحتفظ به لنفسه وقد ينقاش {ايه مع اخرين فى نطاق محدود او فى نطاق موسع ولا لوم فى اى حاله عليه<BR/><BR/>درأ المفسدة مفضل على جلب المصلحة قاعدة فقهية اصيلة فمن تبعها ولم ينشر لم يأثم ولم يصنف من محتكرى اراء الأخرين ومصادرى نتاج العقول خاصه إن كنا نتحدث بأراء شخصيه فى مساحات شخصيه عن امر خلافى ومتشكك فيه<BR/><BR/>كذلك من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه و من ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ، وبها ارد على ان ضعيف النفس قد ينساق وراء الشبهة ويورط الناشر معه "فبالبلدى كده كل واحد متعلق من عرقوبه" وعليها فإن النشر لا يورد بصاحبه مورد التهلكة ولايحمله على كاهلة اوزار تنطع ضعاف النفوس فهو فى الأساس لم ينشر الا راى شخصى فى مدونة شخصيه وليس صاحب دعوه او متخصص فى علم ما<BR/><BR/>بختصار عند مناقشه امر ما بين العوام فهذا فهاذان مذهبان لا ضير فى اتباع احدهم وكلأ حر فى اختياره ان لم يكن وسيله لفرض الرأى او محاربة ثوابت الشرعمحمد عبد الغفارhttps://www.blogger.com/profile/00387570917474148572noreply@blogger.com