أن تكون جاهلاً وتحمل خطاب كراهية تحرض به الآخرين فالجهل هنا عذرك وسيصبح تأثيرك محدوداً لإدراك الآخرين بجهلك ، ولكن أن تكون مثقفاً واعياً تنتمي بشكل أو بآخر لفئة التنويرين وتحمل خطاب كراهية وأنت تدري أو لاتدري فتلك مصيبة كبيرة ، فبالرغم من جهلك وأميتك فالآخرين لايدركون إلا أنك شخصاً وصلت مبلغاً من العلم والفكر وبالتالي سيكون تأثير خطابك فيهم أعمق وأقوى وقدرتك على الإقناع أكبر لثقة الآخرين بفكرك ومدى ماوصل به علمك
السيد .. جمال عبد الرحيم .. صحفي مغمور بجريدة الجمهورية ولكن إنتمائه للجريدة وصدور عدة مؤلفات له يضعه في مصاف ذو الفكر والعلم التنويرين لدى طائفة من الناس تجهل الصورة كاملة ، حمل جمال عبد الرحيم في حديثه عن البهائيين خطاب كراهية وعنف وتحريض وتهديد غير مباشر ، وذلك في حواره مع برنامج الحقيقة على قناة دريم ، ولأن الدين دائما هو أسهل الطرق لإلهاب الحماسة عند الآخرين حتى لو كان انتمائهم الفعلي لدينهم لايتعدى قشوره الخارجية إلا أن الجميع على إستعداد للحماسة والغيرة على الدين ، فالدين عند الناس مثل الشرف والعرض يلهب الغيرة ويعمي البصيرة كثيراً عن الحقيقة ، ومالفتنة الطائفية والإحتقان إلا نتاج هذه الغيرة الغير واعية على الدين ، لذلك أسهل شيئ لإثارة حماسة الآخرين هو اللعب على وتر الدين في بلاد يمثل الدين فيها جزء كبير من البناء الفكري
وهذا ما إستخدمه الصحفي في البرنامج فبدلا من عرض وجهة نظره تجاه دين آخر مفنداً له وترك القناعة النهائية للمشاهد بعد سماع الطرفين مثلما حدث مع آخرين من رموز الدين الإسلامي والمسيحي في حلقات سابقة ، حملت رسالته خطاب كراهية وعدوانية مدعومة بمعلومات كاذبة وإتهامات بالردة والتبشير ، فلم يترك للمشاهد مساحة للقناعة الخاصة بعدما لعب على الوتر الحساس الذي غالبا مايلغي العقل ويلهب الحماسة في الغيرة على الدين ، وهو ماحدث بعدما تم حرق منازل مجموعة من البهائيين تأثراً بخطابه العدواني الذي يلغي الآخر ولايعترف به ، فأصبح جمال عبد الرحيم في نظر من قاموا بذلك رسول هداية يوزع صكوك الغفران فهذا مؤمن وهذا مرتد يصدر عليه الأحكام بالقتل ، وهو مظهر أخر من مظاهر الفوضى التي تعم البلاد في مجالات عدة
ومن الغريب أن خطابه حمل تأثيراً لأشخاص في مواقع مسئولة يفترض بها أن تتمتع بالحكمة والفطنة فأمين شباب الحزب الوطني بالشورانية يعلق على تدوينته "مغالطات زعيمة البهائية" ( ملحوظة .. تم حذف التدوينة ) قائلاً
أرجو من سيادتكم التكرم بنشر الحقيقه أنه تم طرد جميع البهائيون من القريه ، وتم ضربهم وحرق منازلهم ، وهم من الأساس مايقرب من ثلاثه أسر وعددهم 15 فرد بما فيهم الأطفال الرضع
ومن الطريف أن بروفايل السيد جمال عبد الرحيم يحمل في طياته وفي خانة الإهتمامات المواطنة وحقوق الإنسان والصالح العام وهو آخر شخص تتحقق فيه هذه الإهتمامات ، كما يخبرنا في كلماته التعريفية عنه بمنهى العبث أن له مؤلفات في إذدراء الأديان
لقد كتبت عن البهائية مسبقاً تدوينة بعنوان البهائية مالها وماعليها مفنداً إياها ، وقلت أني لا أؤمن بأن البهائية دين سماوي ولكن في تحليل متوازن أشاد به معلقين بهائيين قبل آخرين ، ولكن ماقام به السيد جمال ماهو إلا خطاب كراهية وتحريض يحمل مغالطات وإتهامات باطلة غير حقيقية يثير بلبلة لا تقبل به أي شريعة أو طائفة دينية
وعنوان التدوينة هو دعوة غير حقيقة كتبتها خصيصاً لتوضيح كيف يكون خطاب التحريض والدعوة إلى العنف وهو ما لايدخل في نطاق حرية الرأي والتعبير
لن تقوم لهذا البلد قائمة طالما يوجد بها من يفكرون هذا التفكير السقيم
ReplyDeleteفي نفس هذا السياق وصلتني هذه الرسالة من أحد الأصدقاء أصابت كبد الحقيقة في الصميم .. ونصها كالتالي
ReplyDeleteلو أنك تعرف نفسك على أنك مصرى و كفى فالبهائى المقصود هو مصرى مثلك تماما و هو ليس أجنبيا وإن كانت عقيدته وافدة من خارج مصر
وفى المقابل إذا أردت تعريف نفسك كمصرى مسلم فسيكون من حقك النظر إلى البهائى كآخر و لكنه سيكون كالآخر المسيحى أو اليهودى أو ربما الشيعى .. والسؤال هو: من أعطاك الحق كمصرى مسلم سنى أن تختار من تقبله أو من لا تقبله فى إطار هذا الوطن هل إنتماؤك للأغلبية العددية يجعل الوطن ملكا لك؟
قناعتى الشخصية هى أن قبول الآخر أى آخر هو السبيل الوحيد لبناء مجتمع صحيح.. قبول الآخر يكون على أساس المشترك فيما بيننا مع ترك ما نختلف عليه للحرية الشخصية لكل منا .. الحفاظ على أمن المجتمع هو مسئولية أصحاب الأغلبية العددية فى الأساس و هو الأمر الوحيد الذى يتميزون فيه عن غيرهم من شركاء الوطن فإذا إختاروا المواطنة و المساواة مبدأ للتعامل أمكنهم الحفاظ على وحدة الوطن و تجانسه أما إذا أصروا على قصر المواطنة على فئة بعينها و أقصوا غيرهم عنها فإن من الطبيعى أن يرى الذين تم إقصاءهم أنهم غير مطالبين بالعمل لصالح وطن لا يعترف بإنتمائهم إليه
ما رأيك في هذا الكلام؟ لقد أفحمني صديقي الذي أرسل لي تلك الرسالة
بيقولوا ان الاختلاف مع البهائية اختلاف مع الاديان ازى بقى و البهائية اصلا مش دين
ReplyDeleteوانا مستغرب من المنظمات الحقوقية اللى رفعت قضية باسم حرية العقيدة
يعنى بعدين الشواذ برضة يرفعوا قضية باسم حرية الجنس ويطالبوا برضة بوضع شرطه فى خانة الجنس
بعيدا عن موضوع جمال او حرق البيوت
بس معلش لكل حدث حديث ولكل مقام مقال
shi2 mo2sef gedan elly 7asal dah
ReplyDeletemo2sef gedan
سعادة الباشا .. مش عارف حضرتك قريت اللى انا كتبته فى مجموعة التدوينات اللى بعنوان
ReplyDeleteعَقَل البعير
بس تخيل انت لما يكون المحرض " صحفى " المفروض انه يقوم بدور تنويرى
واخد بالك من تنويرى دى
انا اعتقد انه فهم التنوير غلط .. اعتقد انه فهم انه ينور بيت البهائيين .. بس ينور بيتهم بحريقة
على رأى فؤاد خليل
هههههههه
انا مش فاهم حال " الثقافة التنويرية " فى مصر رايح فين
فى الغالب مش حيهدى " التنوير ده " الا لما ينور بيت كل مصرى .. ينور بيته بحريقة
ربنا يستر
جمال عبدالرحيم ليه تدوينة سابقة بيدعو فيها إلى الامتناع عن الاحتفال بعيد الأم عشان ده فيه تقارب في تاريخه مع عيد النيروز، الكلام ده من سنتين، وكتبت عنه كخبر طريف
ReplyDeletehttp://gamalrahim.blogspot.com/2007/03/blog-post.html
ده التطور النهائي أكيد في علاقته مع البهائية، هو معاه الملف ده :))
انا ضد البهائيةوالبهائين قلباً وقالباً
ReplyDeleteلم اعرفه عندما طالعت العنوان ولم اعرفه عندما شاهدت اول 3 دقائق من حلقة برنامح الحقيقة انما تذكرت هذه الثلاث دقائق عند متابعه قرأة تدوينتك
الحقيقه علاقتى انقطعت بالحلقة عندما بدأ هذا الشخص يقول بس يا مرتده بشكل اعتبرته هستيرى وقلت فى نفسى ايه الأهبل ده!! وبما ان انا متأمر قديم فقلت انه اما وائل الأبراشى احضره للقيام بهذا الدور لتسخين الحلقة او ان البهائيين نفسهم متفقين معاه عشان يقوم بهذه الحركات فللحقيقه بهذه الطريقه وهذا الأسلوب لن يملك المشاهد الا التعاطف معهم
حاجه تقرف
أخى الكريم
ReplyDeleteليس كل من امتهن الصحافه بالضروره محسوب على المثقفين
فمن المعلوم ان الصحافه اصبحت وظيفه
اما عن هذا الموظف بجريدة الجمهوريه الحكوميه فكان واضحا للمشاهد انه يحاول ان يلمع نفسه اعلاميا وساعده على تلك الفعله الغبيه مذيع البرنامج بأستضافته من الاساس
ليت ذلك الموظف الصحفى كانت انفعالاته الساذجه فى اتجاه قضيه تهم الوطن
إن الدين عند الله الإسلام
ReplyDeleteتحياتى
أهلا يا شقير،
ReplyDeleteعندما كتبتَ "أن تكون مثقفاً واعياً تنتمي بشكل أو بآخر لفئة التنويرين" و "لكن إنتمائه للجريدة وصدور عدة مؤلفات له يضعه في مصاف ذو الفكر والعلم التنويرين" (حتى مع تعقيبك " لدى طائفة من الناس تجهل الصورة كاملة")
و كذلك عندما قرأتُ "ومن الغريب أن خطابه حمل تأثيراً لأشخاص في مواقع مسئولة يفترض بها أن تتمتع بالحكمة والفطنة فأمين شباب الحزب الوطني بالشورانية يعلق"
أحسست أنك تهزأ، لكني لم أكن متأكدا :)
يا رجل! تنويريين إيه ال في صحافيي الجمهورية، و حكمة إيه ال في مسؤولي الحزب الوطني بس؟
جمال دا هو آخر من صمد على الوب من دفعة من صغار سِركاريا الجمهورية الذين ظهروا بطقم موحد من المواقع، تسبقها طبعا [لا]عقلية موحدة. الباقون أغلقوا مدوناتهم إذ لم يستطيعوا التكيف مع ما تُحتِّمه الوب من نقاش ما بين الكاتب و القراء المعلقين، فأولئك اعتادوا الكتابة في صحيفة الحزب (التي لولا أنها يُنفق عليها من أموالنا لأغلقت من عقود) بناء على توجيهات رؤساؤهم ثم تَلّقي المديح من زملائهم و رؤسائهم دون أي تفاعل مع القراء، لذا فهم لم يمروا بمراحل التطور الفكري و المِراس العقلي التي يمُّر بها أي مدون بعد بضعة أشهر من احتكاكه بالآخرين. لذا أقول أنه إن كان للصحافة في بلدنا من مخرج فلن يأتي سوى عن طريق جيل قادم من الصحافيين المدونين.
----
بعد كل هذه السنوات لا تزال تذهلني حجة العنصريين لأنها هي هي ذات الحجج بلا أدنى تغيير: بمجرد أن تسمع كلمة "حرية عقيدة" ادفع بالتابو الأكبر "الشذوذ الجنسي" ظانا أنك بهذا قد حسمت الحوار لصالحك!! هي البطاقة الشخصية فيها خانة ميول جنسية أو حتى أوضاع جنسية مفضلة و أنا مش واخد بالي؟!..هؤلاء في رأيي عوائل للسركاريا من أمثال جمال المذكور أعلاه.
يذهلني كذلك المعلقون على المدونات أو مواقع الأخبار الذين ينحصر تعليقهم مرة بعد مرة في سرد ما تيّسر من آي الذكر الحكيم و كأننا فرنجة نكتشف القرآن لأول مرة! مثل ظنهم أنهم بذكر أية "أن الدين عند الله الإسلام" فهم بهذا قد حسموا النقاش بجلاء لا يقطعه الشكّ!
انا شفت الحلقة فى برنامج الحقيقة
ReplyDeleteوالحقيقة ان جمال دة كان بيتكلم بأسلوب عنصرى جدا
كان لأبى صديق بهائى .. ولذلك سمعت عن البهائية من 20 سنة فاتت
ولما سألت ابى قال .. البهائية دين زى الماسونية والدرزية والبوزية .. وربنا قال لنا دينكم ولى دينى .
تحياتى
ألف
ReplyDeleteدائماً ماتستفزني تعليقاتك المميزة والمتعمقة للرد ، أما الجزء الخاص بفئة التنويريين فبالطبع ليس المقصود وصف حال المثقف ولا الصحفي ولا صحفيي الجمهورية الحالي بذلك ولكنها صفة أنعتها لما يجب أن يكون عليه حال هؤلاء فإذا كان هذا هو مستواهم الفكري فمن إذن المنوط به بزيادة الوعي والتنوير ، لاشك ان تلك الفئة مثلها مثل فئات كثيرة ينالها من العطب ومن الدخلاء ماينال الفئات الأخرى ولكن إذا تجاوزنا عنهم سوف يطال ذلك المنتمين الجدد للفئة مثلما طال المد الديني الظاهري الجامعات في اواخر الثمانينات والتسعينات ، لذلك فإن نسيان الدور الأساسي والمفترض لفئة الصحفيين والكتاب والمثقفين وهو التنوير يجعل بعد فترة فكرة التنوير والتثقيف وزيادة الوعي أدوار تبدو وكأنها هزلية عندما ننعتهم بها مثلما شعرت أني أستهزأ ان صحفيي الجمهورية او أمين شباب الحزب الحاكم بهذا الأفكار الجاهلة فأصبحنا ننكر على هؤلاء أن يتمتعوا بالفكر وكأنه درب من دروب الخيال
أتفق معك تماما في فكرة أن معظم الصحفيين يفتقد التواصل مع منتقديه ويتقبل نقدهم ويقدر على تحليل ارائهم وتفنيدها وذلك لأنه من مدرسة إعتمدت على تجاهل النقد والترحيب بالمديح عكس المدونين الذين أتيح لهم التواصل مع منتقديهم عبر تدويناتهم بشكل زاد وأثقل من قدرتهم على تخديد هويتهم وتقبل النقد وعدم إعتباره شيئ شخصي يقلل من قيمتهم
الدفع بتابوه الشذوذ الجنسي عند العنصريين عند كل صدام أعتقد انه سوف يتم كشف زيفه قريبا بعدما يخفت بريقه ويكتشف الأخرين حقيقة الفكرة فيخجل الآخرين على ذكره لنه سوف يكشف حقيقة جهل أفكارهم
ولك تحياتي
حياة
إن الدين عند الله الإسلام ، أعتقد إن ذكر الآية في غير ذي محل ، وغالبا مايتم إستخدامها في غير محلها وهي غالبا آية يكثر إستخدامها لإنهاء أي حوار عندما تقف بنا السبل في الحوار فلا جملة بعدها ولاتعقيب ، وأقول في غير محلها لأنها تستخدم عن عدم فهم سوى المعنى الظاهري ... ياسادة هناك فرق كبير بين الدين والديانة دين الله واحد والله لايبدل شرائعه لذلك فالإسلام هو عقيدة جميع الرسل لأن صاحب الدين واحد وهو المولى عز وجل ولكن هناك شرائع دينية خرجت من دين واحد وهو الإسلام على الرسل بأنماط مختلفة تناسب كل زمن وحقبة فيما يسمى بالديانات واليهودية والمسيحية والإسلام كلها ديانات لدين واحد وهو الإسلام .. والإسلام في الآية الكريمة هو الدين وليس الديانة ..مثلما كان سيدنا إبراهيم حنيفا مسلما أي ان ديانته الحنيفية ودينه الإسلام
تحياتي
سولي 88
أتفق معك في أن ليس كل من إمتهن الصحافة محسوب على المثقفين ولكن الكثيرين لايدركون ذلك للأسف وخصوصا إذا كان خطاب هؤلاء يستخدم الدين كوسيلة للتأثير فيلغى العقل وينمو الإنفعال العاطفي
محمد عبد الغفار
أتفق معك في نقطة ان الهجوم الزائد الغير مبرر والمتشنج والغير مصحوب بدلائل مقنعة تجعل المتلقي المستقل متعاطفا مع المهجوم عليه ، وهذا مايبدو انه حدث مع بعض الفئات التي لم تتأثر بفكرة الغيرة على الدين
عبده باشا
للأسف لم أقرأ تدويناته سابقا قبل هذا الحادث ، اما انت فلا ادري كيف تستطيع ان تكتشف تلك المواقع ، فليست تلك المرة الاولى التي اجدك سباقا لمواقع مجهولة لا يدر ي أحد عنها شيئاً ، نفسي اعرف مصادرك
عباس العبد
رامز بالطبع قرأت ماكتبته وتدوينتك الأخيرة كانت دافع لي ومحفزا لي لكتابة هذه التدوينة ، والتنوير لايبدو فعلا إلا أنه عبارة عن حريقة سوف تنير بيوتنا جميعا
هاني جورج
فعلا مؤسف ... وأعتقد أنك في موقف مؤسف أيضا بسبب هذا الكي بورد الإنجليزي فقط
محدش بيموت ناقص حلم
البهائية دين عقيدة ديانة لايهم .. هماأحرار .. إنشاالله يولعوا في نفسهم ... طالما لايقترب من عقيدتك فهو حر .. فلاسلطان لأحد على احد ولا أحد وصي على أحد ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء
وحكاية الشذوذ الجنسي تشبيه ليس في محله ولا مجال مقارنة .. فخانة الجنس تميز بين الذكر والأنثى وليس هناك صفة جنسية للشاذ .. ولكن الشذوذ او المثلية ماهو إلا ميل جنسي لنفس الجنس
وأتفق معك في ان لكل حدث حديث ولكا مقام مقال واعتقد ان التدوينة تسير على نفس النهج
يامراكبي
بالعكس لم تفحمني تلك الرسالة بل هي تشبه كثيرا حديثي عندما يحدثني أحد عن عنصرية سواء كانت دينية او جنسية او عرقية ، زانا اعتقد ان تلك الرسالة تلخص بشكل سلس فكرة وحقيقة الموضوع
بيلا
سوف تقوم لها قائمة إنشاء الله طالما هناك من يتصدى ويقوّم مثل هذا الفكر ولايستسلم له
تحياتي للجميع
طبعا موضوع الحرق والكلام ده خطأ كبير طبعا والتحريض فى حد ذاته مشكلة
ReplyDeleteولكن ايه حل القصة
بجد لما شفت الحلقة دى حسيت أن قلبى هايقف
ReplyDeleteوحسيت بخوف شديد
واحد زى ده نظرة الأستهزاء اللى فى عنية كفاية أنها تحسسك قد إيه فى فئة من المصريين بقت وسورى جدا فى اللفظ
(((مش محترمة))))
تخيلوا لو واحد زى ده باللغط اللى عمال يقوله ده لو حد حكمه على قوة هايعمل بيها إيه؟؟؟
.........
بس بصراحة العيب مش عليه
العيب على المذيع المستفز رقم واحد
وائل الأبراشى
الواجل ده مافيش مرة شفت له برنامج
إلا وحسيت أنه من الشخصيات اللى بتظر صورة مشوهةعن المعارضة المحترمة
ماأنكرش أن ليه كرزمة
بس أسلوبه سئ سئ سئ سئ
تحياتى
انا حزينة من انتشار مجموعة من العلمانين في البلد و بين صفوف المدونين
ReplyDeleteمجموعة تعلمت الفلسفة و الادب و اللغات و غفلت عن تعليم دينها
و عزائي الوحيد هو قوله تعالى:
مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُون
==
و قوله:
لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ
==
الباهئيون شرذمة نفت البعث و انكرت الحساب
و حق فيهم قول الله تعالى:
بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعة وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاِعة سَعِيرًا
==
اي تعايش !!و اي تقبل للاخر !!مع قوم كفروا بالله على ارضه!!
يا ناس
اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون
انا ليا رأي متواضع ف الموضوع ده ..
ReplyDeleteاولا: العيب كله علي المذيع وائل الابراشي لانه اكيد عارف هو مستضيف مين و هيتكلم ازاي .. محدش بيجيب ضيف و يفاجأ 100% بردة فعلة و يمتعض منه قوي كده زي ما حضرته ظهر ف اخر البرنامج
ثانيا: انا شخصيا مش مقتنعه ان جملة ف خناقة ف برنامج تليفزيون ممكن تخلي ناس تولع ف بيوت ناس تانية .. ما الفضائيات مليانه كلام و دعوات محدش يعني بيجيب خبر ولا يودي خبر .. اشمعني ف دي ؟؟ علشان الدين ؟؟ برضه مظنش !!
ثالثا: انا بالنسبالي البهائيين دولا مش علي دين اصلا و وضع شرطه قصاد ديانتهم اقل شئ يعبر عن كونهم كفرة .. مصريين علي عيني و راسي و من حقهم يعيشوا براحتهم الدين مش بالعافية .. بس انا شخصيا انفر منهم و مقدرش لا اجاورهم ولا اعاملهم !!
أعتقد أن الفاعل الحقيقي والمهيج الحقيقي هو "وائل الإبراشي".. ولتلك الخلاصة حيثياتها والتي أعد بالكتابة عنها قريباً بإذن الله..
ReplyDeleteبرغم حقد الحاقدين فأنا صحفى .. باحث .. كاتب . حاصل على ليسانس الاداب .. قسم صحافة عام 1986.. عملت محررا بقسم التحرير العربى بوكالة انباء الشرق الاوسط عام 1987 ثم التحقت للعمل بجريدة الجمهورية وتوليت مسؤلية المجال القضائى بالجريدة منذ عام 1988.. ولى العديد من الابحاث والدراسات التى نشرت بالصحف المصرية والعربية والعالمية فى مجال الارهاب المحلى والدولى وازدراء الاديان والتخابر والجريمة المنظمة..صدر لى خمس مؤلفات هى : الملحدون الجدد..وبن لادن يشعل الحرب ..ومدعو النبوة بين الالحاد والجنون وابو مصعب الزرقاوى(شبح القاعدة فى بلاد الرافدين)وايمن الظواهرى ( من قصور المعادى الى كهوف افغانستان) .. ولى تحت الطبع مؤلفان هما : حصاد الرعب .. الارهاب فى ربع قرن وحكاية وفا قسطنطين و99 قضية غريبة .. .. وحاصل على جائزة نقابة الصحفيين فى التفوق الصحفى لعام 2005
ReplyDeleteلما انت شاطر كدة وكل الحاجات دي .... ايه التخلف والعنصرية الي طلعولك على سهوة دول !!!! حد الردة ده موضوع ايام سيدنا ابو بكر وخلص....القرآن الكريم بيقول "من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر"....ه
ReplyDeleteالسلام عليكم
ReplyDeleteاخ شقير طبعا انا لا اتفق مع الطريقة العنيفة في التعامل مع مثل هذه المواقف لكن الموضوع ابعاده اكبر مما نشاهد
الصعيد بالذات الوضع هناك مختلف عننا في الحضر وان يتواجد بينهم بهائيين اتعايروا بيهم انهم سايبنهم عندهم في بلدهم كانت بالنسبة لهم زي الفضيحة والاهانة اذا كان دة غلط من وجهة نظرنا احنا كمتعلمين دي عاداتهم وتقاليدهم زي التار كدة ما عندناش تار لكن هما متسكين بيه وفضيحة لو حد ما اخدش بتاره
دي نقطة
النقطة التانية أليس من المدهش خروج البهائيين هذا العام للاحتفال بالعيد المزعوم على الملأ واحتفالهم بالطريقة اللي واضحة زي وضوح الشمس انها للدعوة والتعريف بدينهم خطوة بخطوة هيطلبوه اجازة رسمي بقى
للاسف الشديد اغلبنا فاهم بعض ايات القران خطأ
من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
لكن يكفر دي بقى قبل الاسلام
اما اذا اسلم خلاص
فليكفر براحته بس يقفل عليه بابه ويكفر ويولع هو حر وما يخرجش يفتن الناس بكفره ويدعو له
نتقبل الآخر أيوة معاك
بدون ما يفسد علي ديني
ليس من حقهم الدعوة لفكرهم وفتنة غيرهم ونسيبها سبهللة للدخول والخروج من الاسلام وتبقى فوضى
ايه الضرر اللي حاصل لهم ما كانوا عايشين والامور عادية خلاص يعني ولا الموضوع وراه فكر مدبر ونظرية المؤامرة
ارجو من حضرتك البحث عن شكل معبدهم الموجود في اسرئيل وهتلاقي ان من ضمن رسوماته حتى جزيرة فيه من الزرع على شكل نجمة داود
البهائية اهم ما فيها لا جهاد
الا باذن الحاكم
وبيتهيألي دة المهم لاسرائيل
تحياتي
رض
الى عاشقة النقاب ....الى عاشقة العادات و التقاليد البدوية بعيدآ عن الاسلام
ReplyDeleteانتي بتقولي....لكن يكفر دي بقى قبل الاسلامانتي
اما اذا اسلم خلاص
ده معناه ايه يعني ؟!!...ان دخول الحمام مش زي خروجه !!!!....طيب و الي اتولد مسلم ومش مقتنع بالدين نعمله ايه بالظبط ؟؟؟
لو تعرفي الاسباب التاريخية و السياسية لحد الردة هاتعرفي ان ده كان في وقت و ظروف خاصة ... و جعل الردة حد من حدود الله دي مخالفة صريحة للشريعة الاسلامية الي قائمة على حرية العقيدة ... و انه لا اكراه في الدين ..... فتنة ايه !!!! بلاش كلام المتخلفين الي واخدين الدين مظاهر ...هما يعني كام واحد بهائي هايفتنوا المصريين في دينهم .... ولله الي ايمانه ضعيق و هايتفتن الاسلام مش محتاجه ... مع السلامة .... بلاش الكلام الي بيدي صورة سيئة عن الاسلام .... للاسف المسلمين هم اكثر من يسيئوا للاسلام بجهلهم و انقيادهم وراء التيارات المتشددة و اظهار الاسلام كدين عنصري عكس ما بتمتع به من تسامح و قبول للأخر
تحياتي لصاحب المدونة
ReplyDelete!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المدعو هشام نعتني بعاشقة العادات البدوية البعيدة عن الاسلام
ووصفت كلامي بكلام المتخلفين اللي واخدين الدين بالظاهر
وجمعتني باللي يسيئوا للاسلام بجهلهم وتيارات متشددة وما اعرفش ايه
ماذا تعرف عني اصلا؟؟
رويدك رويدك فلتهدأ قليلا وتتريث في النقاشات لربما تفيد وتستفيد
او تجعلني اقتنع بوجهة نظرك بقليل من الاحترام الذي يفتقده تعليقك المهذب
تنادي بحرية العقيدة وتحتكر الرأي وكانك انت الجهبز الفاهم المحنك التاريخي وكل من ناقشته متخلف
دخول الحمام مش زي خروجه
بعيدا عن تدني وحقرة مثالك
فدخول الاسلام ليس للنزهة
وانما دخلته واقتنعت به انتهى الامر
اذا اردت الخروج منه فلتخرج بمنتهى البساطة لكن دون اشهار كفرك ودعوتك للغير بهذا الكفر
فلتغلق عليك دارك وتكفر كيفما شئت
ابقى اقرا انت يا جهبز كويس
وابقى اما تيجي تتكلم مع حد ابقى اتعلم اصول النقاش بتحضر وبلاش عصبية يا فاهم
وابقى سلم لي على الحرية اللي بمقياسك المتحضر
طيب يا فاكيكة انت بتتهميني اني ما قرتش كويس .... طيب ما انت كمان ما قرتيش كويس .... ما ردتيش ليه على جزئية الي اتولد مسلم و مش مقتنع بالاسلام ؟؟؟
ReplyDeleteاعرف ايه عنك اصلآ .... اعرف انك عاشقة النقاب .... يعني عاشقة العادة وليس العبادة ..... يعني ضحية امتداد التيار السلفي الوهابي لمصر ....يعني من انصار الدين المظهري .... يعني بتحولي الدين الاسلامي من دين معاملة الي التخفي وراء قطعة قماش وامراض نفسية .... ده أ ب انسانية ان الانسان يشوف وجه اخوه الانسان الي بيكلمه ..... و الاسلام دين الانسانيات .... بس نقول ايه حولتوا الاسلام لسواك و جلبية قصيرة و قبقاب و نقاب
اقل مايجب ان يفعل بهذا العنصرى النازى الذى تدنى مستواه الاخلاقى عن عبدة الشيطان ولكن اطمئن لن يمس لان هذا سياسة الحكم ليقع الشعب مع بعضه ويتفرغ الباقين للنهب
ReplyDeleteاتحدى ان يوجد امى يفكر مثل هذا القبيح اللعنه على هذا تعليم
شكرا لك تحياتى
asad shaker
معلش اللي اسمه هشام دة يا عم احمد سايبه طايح في زورك كدة ليه
ReplyDeleteهو انت دة ومكسوف ولا ايه الحكاية
يا عم هشام
حاسب على روحك ليطق لك عرق
مداخلة بسيطة
ReplyDeleteبالنسبة لتعليقات السيد هشام في هذه التدوينة وتدوينة أخبار وتعليقات ... على بعض ردود المعلقين .. أعتذر إن قد سببت بعضض الضيق لأحد ، ولكني أثق ثقة كاملة فيمن وجه لهم إنتقاده أنهم يستطيعون الرد عليه ولن يحتاجوا لتعقيبي ، وللقارئ اخيرا الحرية في تكوين رأيه الشخصي ، وأعتذر لأي ضرر لحق بأي من المعلقين ، ولا أفضل التدخل في التعليقات إلا في أضيق الحدود حيث قلت رأيي من خلال التدوينة
تحياتي لكم جميعا .. شاكراً تعليقاتكم
الى استاذ احمد شقير
ReplyDeleteاشكرك على اعطاء الجميع حرية التعبير عن اراءهم ..... بس انا مش شايف سبب لاعتذارك للمختلفين معي في الرأي اصحاب الاحساس المرهف لأني لم اشتم و لم اتطاول على احد ..... يمكن كلامي في حدة وسخرية لكني لم اخطئ في شئ ......الي مش عاجبه رأيي يقول رأيه مش يشتكي .. هو احنا قاعدين في مدرسة ولا ايه!!!!!ه
فكيكة اوي
ReplyDeleteوالله انا مش عارفة ليه بتتكلم بالطريقة الهمجية دي
عندك رأي قوله ونتناقش فيه زي العاقلين كدة والمتفتحين
لكن بما انك اقريت انك بتعلق بسخرية وحدة
فطبيعي ان دي ادوات المفلس وذوي الاصوات العالية وبس
ومع ذلك هحاول اشرب ليمون وانا برد عليك
اعذرني لازم انزل لمستواك حبة علشان افهمك
اللي اولد مسلم دة برضه يتعرف على الاسلام براحته ومش عاجبه في ستين داهية في بيته وعليه بابه مقفول ومش لازم يخرج يدعو لدينه هو المفترض انه اختار دين يمارسه براحته دون ان يفتن غيره
زي ما انت فاهم وعارف كويس ان فيه ناس منتمية لديانة اخرى بالاسم وهم اصبحوا مسلمين وفي السرطبعا لان اليومين دول بقوا فيهم حرية عقيدة كبيرة اوي حتى ان اصبح لو عاوز تبقى مسلم يا اما تخبي اسلامك او يعادوك او يقتلوك
وعاوز نماذج اكيد عارف مش معضلة هي وواضحة طبعا
انما واحد ما عجبوش كونه يطلع مسلم ايه لازمة انه يطلع يوجع قلوبنا
يدعو الناس ليه مش هو دينه اللي حبه بقلبه اللي بينه وبين ربنا ليه عاوز يبقى بينه وبين الناس ؟؟؟؟
كفاية عليك كدة يا فكيك
معلش ما عنديش وقت اتابع فكاكتك
اصلي مشغولة بقى اوي علشان التيارات السلفية المتشددة المتعفنة
وبالمرة الاخوان كمان وايه تاني
والتيارات المتهببة المتشددة ومين كمان والارهابيين
شاغليني وعقبل املتك نويت احفظ القران
ادعيلي بقى وحل عن سمايا مش ناقصة اتكلم مع بني ادم ما عندوش ودان
جزاك الله خير يا اخ احمد
لازم انزل لمستواك حبة علشان افهمك.....كفاية عليك كدة يا فكيك.....وحل عن سمايا مش ناقصة اتكلم مع بني ادم ما عندوش ودان..... وصلة ردح من تحت النقاب ....لو انت شايفة ان طريقتي في الكلام غير لائقة المفروض ما تقلدنيش يا متدينة يا بتاعت المدارس ......مش مشكلة بس محدش بعد كدة بشتكي من طريقة كلامي الي الي بيته من قزاز !!!!ه
ReplyDeleteو الله كلامك مايقنعش واحد عنده خمس سنين ..... هما البهائيين عملوا ايه علشان تقولي انهم بيفتنوا المسلمين ؟؟؟؟.... و بعدين يعني ايه مش عايز ابقى مسلم ده في البيت و البطاقة الي مكتوب فيها مسلم دي ولا هو الدين بالغصب ؟؟؟!!!!.... اهم حاجة انك بناقضي نفسك يعني بتنتقدي المسيحيين انهم بيمنعوا المسيحيين الراغبين في الدخول للاسلام و رفعتي شعار حرية العقيدة أهه!!!!.... امال معترضة ليه على البهائيين و ماسكة في حد الردة و لا انت بتحللي لنفسك و تحرمي على غيرك؟؟؟!!!.... على فكرة كتير من فقهاء الاسلام أكدوا عدم صحة ما يسمى بحد الردة
سلااااااااااااااااااااااااااااما
ReplyDeleteعاشقة النقاب
تمخض الجبل فولد فأرآ
ReplyDeleteالى الاخوة الأفاضل الذين اباحوا لأنفسهم الحكم على إيمان الاخرين لمجرد أنهم أقلية ولا يدركون أنهم بذلك يقروا مبدأ تحكم الأغلبية فى الأقليات دون النظر الى حق المواطنة لنرى معا اذا تم تطبيق هذا المبدأ عالميا :
ReplyDeleteيحق للهندوس أن يقتلوا المسلمين ويمنعوهم من اقامة الجوامع والاحتفال بأعيادهم فى الهند لان المسلمين أقلية
يحق للصرب أن يضطهدوا المسلمين ويطردوهم لأنهم أقلية
يحق للدول الأوروبية التى تدين بالمسيح هدم الجوامع وطرد المسلمين لأنهم أقلية
يحق للصين أن تطرد المسلمين وتضطهدهم لأنهم أقلية
والأسوأ أنه يحق لاسرائيل أن تضطهد المسلمين لأنهم أفلية وأن يحرقوا منازلهم ويخرجوهم منها لانهم لا يعترفون بدينهم
أيها الاخوة الأفاضل انتم لا تغيشون وحدكم فى هذا العالم فاحذروا من ان تسنوا مبدأ اذا تم تطبيقه عالميا تجلبوا الوبال بنظرتكم المحلية القاصرة على اخوانكم فى العالم لمجردأنكم جالسين فى بيوتكم ولا تدركون أن العالم الان اصبح قرية واحدة وأنك ضمن أغلبية فى موقع محدد فجميع الفئات أغلبية فى موقع واقلية فى موقع آخر اذا اردت أن يحترم الاخرون عقيدتك عليك أن تحترم عقائد الاخرين واذا كنا سنحاسب الناس على عقائدها ونضطهد ونحرق ونقتل فماذا تركنا للخالق عزو جل وما معنى لا اكراه فى الدين بمفهومكم وما معنى لكم دينكم ولى دين ومامعنى إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين وما معنى أن الله يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون اليس هذا ما جاء بالقرآن الكريم واذا كان البهائيون يؤمنون بأحفية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ويشهدون بوحدانية الخالق عز وجل فكيف تصفهم بأنهم مرتدين وهذا ثابت فى عقيدتهم ويمكن الرجوع الى كتبهم للتأكد حكمكم على البهائيين من خلال مايكتبه علماء المسلمين كمن يبحث عن أحقية الاسلام فى كتب علماء المسيحية أو علماء اليهود أما هذا المدعو الذى لا يملك أساسيات العمل بالصحافة وهى أن القلم فى خدمة الحريات الشخصية وليس للقمع والتحريض فلا يستحق عناء الحديث عنه هناك مثل يقول اذا القى جاهل حجر فى بئر ألف عاقل يعجزوا عن اخراجه
Anonymous
ReplyDeleteتعليقك يضع الأمور فى نصابها لكل عاقل ليت الإحوة المعلقين يعيدوا قراءته ويتدبروا ما جاء فيه
تحياتى