Friday, April 03, 2009

جمال عبد الرحيم .. إقتلوه أو إحرقوه




أن تكون جاهلاً وتحمل خطاب كراهية تحرض به الآخرين فالجهل هنا عذرك وسيصبح تأثيرك محدوداً لإدراك الآخرين بجهلك ، ولكن أن تكون مثقفاً واعياً تنتمي بشكل أو بآخر لفئة التنويرين وتحمل خطاب كراهية وأنت تدري أو لاتدري فتلك مصيبة كبيرة ، فبالرغم من جهلك وأميتك فالآخرين لايدركون إلا أنك شخصاً وصلت مبلغاً من العلم والفكر وبالتالي سيكون تأثير خطابك فيهم أعمق وأقوى وقدرتك على الإقناع أكبر لثقة الآخرين بفكرك ومدى ماوصل به علمك

السيد .. جمال عبد الرحيم .. صحفي مغمور بجريدة الجمهورية ولكن إنتمائه للجريدة وصدور عدة مؤلفات له يضعه في مصاف ذو الفكر والعلم التنويرين لدى طائفة من الناس تجهل الصورة كاملة ، حمل جمال عبد الرحيم في حديثه عن البهائيين خطاب كراهية وعنف وتحريض وتهديد غير مباشر ، وذلك في حواره مع برنامج الحقيقة على قناة دريم ، ولأن الدين دائما هو أسهل الطرق لإلهاب الحماسة عند الآخرين حتى لو كان انتمائهم الفعلي لدينهم لايتعدى قشوره الخارجية إلا أن الجميع على إستعداد للحماسة والغيرة على الدين ، فالدين عند الناس مثل الشرف والعرض يلهب الغيرة ويعمي البصيرة كثيراً عن الحقيقة ، ومالفتنة الطائفية والإحتقان إلا نتاج هذه الغيرة الغير واعية على الدين ، لذلك أسهل شيئ لإثارة حماسة الآخرين هو اللعب على وتر الدين في بلاد يمثل الدين فيها جزء كبير من البناء الفكري

وهذا ما إستخدمه الصحفي في البرنامج فبدلا من عرض وجهة نظره تجاه دين آخر مفنداً له وترك القناعة النهائية للمشاهد بعد سماع الطرفين مثلما حدث مع آخرين من رموز الدين الإسلامي والمسيحي في حلقات سابقة ، حملت رسالته خطاب كراهية وعدوانية مدعومة بمعلومات كاذبة وإتهامات بالردة والتبشير ، فلم يترك للمشاهد مساحة للقناعة الخاصة بعدما لعب على الوتر الحساس الذي غالبا مايلغي العقل ويلهب الحماسة في الغيرة على الدين ، وهو ماحدث بعدما تم حرق منازل مجموعة من البهائيين تأثراً بخطابه العدواني الذي يلغي الآخر ولايعترف به ، فأصبح جمال عبد الرحيم في نظر من قاموا بذلك رسول هداية يوزع صكوك الغفران فهذا مؤمن وهذا مرتد يصدر عليه الأحكام بالقتل ، وهو مظهر أخر من مظاهر الفوضى التي تعم البلاد في مجالات عدة

ومن الغريب أن خطابه حمل تأثيراً لأشخاص في مواقع مسئولة يفترض بها أن تتمتع بالحكمة والفطنة فأمين شباب الحزب الوطني بالشورانية يعلق على تدوينته "مغالطات زعيمة البهائية" ( ملحوظة .. تم حذف التدوينة ) قائلاً

أرجو من سيادتكم التكرم بنشر الحقيقه أنه تم طرد جميع البهائيون من القريه ، وتم ضربهم وحرق منازلهم ، وهم من الأساس مايقرب من ثلاثه أسر وعددهم 15 فرد بما فيهم الأطفال الرضع

وهذا الإقرار في التعليق يحمل موافقة ضمنية أو سعادة بالنتيجة التي تحققت ، ليثبت لنا أننا مازلنا نحتاج إلى عهود كثيرة حتى ينمو الوعي بين الناس ليدركوا مفهوم المواطنة وتقبل الآخر

ومن الطريف أن بروفايل السيد جمال عبد الرحيم يحمل في طياته وفي خانة الإهتمامات المواطنة وحقوق الإنسان والصالح العام وهو آخر شخص تتحقق فيه هذه الإهتمامات ، كما يخبرنا في كلماته التعريفية عنه بمنهى العبث أن له مؤلفات في إذدراء الأديان

لقد كتبت عن البهائية مسبقاً تدوينة بعنوان البهائية مالها وماعليها مفنداً إياها ، وقلت أني لا أؤمن بأن البهائية دين سماوي ولكن في تحليل متوازن أشاد به معلقين بهائيين قبل آخرين ، ولكن ماقام به السيد جمال ماهو إلا خطاب كراهية وتحريض يحمل مغالطات وإتهامات باطلة غير حقيقية يثير بلبلة لا تقبل به أي شريعة أو طائفة دينية

وعنوان التدوينة هو دعوة غير حقيقة كتبتها خصيصاً لتوضيح كيف يكون خطاب التحريض والدعوة إلى العنف وهو ما لايدخل في نطاق حرية الرأي والتعبير



33 comments:

  1. لن تقوم لهذا البلد قائمة طالما يوجد بها من يفكرون هذا التفكير السقيم

    ReplyDelete
  2. في نفس هذا السياق وصلتني هذه الرسالة من أحد الأصدقاء أصابت كبد الحقيقة في الصميم .. ونصها كالتالي

    لو أنك تعرف نفسك على أنك مصرى و كفى فالبهائى المقصود هو مصرى مثلك تماما و هو ليس أجنبيا وإن كانت عقيدته وافدة من خارج مصر

    وفى المقابل إذا أردت تعريف نفسك كمصرى مسلم فسيكون من حقك النظر إلى البهائى كآخر و لكنه سيكون كالآخر المسيحى أو اليهودى أو ربما الشيعى .. والسؤال هو: من أعطاك الحق كمصرى مسلم سنى أن تختار من تقبله أو من لا تقبله فى إطار هذا الوطن هل إنتماؤك للأغلبية العددية يجعل الوطن ملكا لك؟

    قناعتى الشخصية هى أن قبول الآخر أى آخر هو السبيل الوحيد لبناء مجتمع صحيح.. قبول الآخر يكون على أساس المشترك فيما بيننا مع ترك ما نختلف عليه للحرية الشخصية لكل منا .. الحفاظ على أمن المجتمع هو مسئولية أصحاب الأغلبية العددية فى الأساس و هو الأمر الوحيد الذى يتميزون فيه عن غيرهم من شركاء الوطن فإذا إختاروا المواطنة و المساواة مبدأ للتعامل أمكنهم الحفاظ على وحدة الوطن و تجانسه أما إذا أصروا على قصر المواطنة على فئة بعينها و أقصوا غيرهم عنها فإن من الطبيعى أن يرى الذين تم إقصاءهم أنهم غير مطالبين بالعمل لصالح وطن لا يعترف بإنتمائهم إليه

    ما رأيك في هذا الكلام؟ لقد أفحمني صديقي الذي أرسل لي تلك الرسالة

    ReplyDelete
  3. بيقولوا ان الاختلاف مع البهائية اختلاف مع الاديان ازى بقى و البهائية اصلا مش دين
    وانا مستغرب من المنظمات الحقوقية اللى رفعت قضية باسم حرية العقيدة

    يعنى بعدين الشواذ برضة يرفعوا قضية باسم حرية الجنس ويطالبوا برضة بوضع شرطه فى خانة الجنس

    بعيدا عن موضوع جمال او حرق البيوت

    بس معلش لكل حدث حديث ولكل مقام مقال

    ReplyDelete
  4. shi2 mo2sef gedan elly 7asal dah
    mo2sef gedan

    ReplyDelete
  5. سعادة الباشا .. مش عارف حضرتك قريت اللى انا كتبته فى مجموعة التدوينات اللى بعنوان
    عَقَل البعير
    بس تخيل انت لما يكون المحرض " صحفى " المفروض انه يقوم بدور تنويرى
    واخد بالك من تنويرى دى
    انا اعتقد انه فهم التنوير غلط .. اعتقد انه فهم انه ينور بيت البهائيين .. بس ينور بيتهم بحريقة
    على رأى فؤاد خليل
    هههههههه
    انا مش فاهم حال " الثقافة التنويرية " فى مصر رايح فين
    فى الغالب مش حيهدى " التنوير ده " الا لما ينور بيت كل مصرى .. ينور بيته بحريقة
    ربنا يستر

    ReplyDelete
  6. جمال عبدالرحيم ليه تدوينة سابقة بيدعو فيها إلى الامتناع عن الاحتفال بعيد الأم عشان ده فيه تقارب في تاريخه مع عيد النيروز، الكلام ده من سنتين، وكتبت عنه كخبر طريف
    http://gamalrahim.blogspot.com/2007/03/blog-post.html
    ده التطور النهائي أكيد في علاقته مع البهائية، هو معاه الملف ده :))

    ReplyDelete
  7. انا ضد البهائيةوالبهائين قلباً وقالباً

    لم اعرفه عندما طالعت العنوان ولم اعرفه عندما شاهدت اول 3 دقائق من حلقة برنامح الحقيقة انما تذكرت هذه الثلاث دقائق عند متابعه قرأة تدوينتك

    الحقيقه علاقتى انقطعت بالحلقة عندما بدأ هذا الشخص يقول بس يا مرتده بشكل اعتبرته هستيرى وقلت فى نفسى ايه الأهبل ده!! وبما ان انا متأمر قديم فقلت انه اما وائل الأبراشى احضره للقيام بهذا الدور لتسخين الحلقة او ان البهائيين نفسهم متفقين معاه عشان يقوم بهذه الحركات فللحقيقه بهذه الطريقه وهذا الأسلوب لن يملك المشاهد الا التعاطف معهم

    حاجه تقرف

    ReplyDelete
  8. أخى الكريم
    ليس كل من امتهن الصحافه بالضروره محسوب على المثقفين
    فمن المعلوم ان الصحافه اصبحت وظيفه
    اما عن هذا الموظف بجريدة الجمهوريه الحكوميه فكان واضحا للمشاهد انه يحاول ان يلمع نفسه اعلاميا وساعده على تلك الفعله الغبيه مذيع البرنامج بأستضافته من الاساس
    ليت ذلك الموظف الصحفى كانت انفعالاته الساذجه فى اتجاه قضيه تهم الوطن

    ReplyDelete
  9. إن الدين عند الله الإسلام

    تحياتى

    ReplyDelete
  10. أهلا يا شقير،

    عندما كتبتَ "أن تكون مثقفاً واعياً تنتمي بشكل أو بآخر لفئة التنويرين" و "لكن إنتمائه للجريدة وصدور عدة مؤلفات له يضعه في مصاف ذو الفكر والعلم التنويرين" (حتى مع تعقيبك " لدى طائفة من الناس تجهل الصورة كاملة")

    و كذلك عندما قرأتُ "ومن الغريب أن خطابه حمل تأثيراً لأشخاص في مواقع مسئولة يفترض بها أن تتمتع بالحكمة والفطنة فأمين شباب الحزب الوطني بالشورانية يعلق"

    أحسست أنك تهزأ، لكني لم أكن متأكدا :)
    يا رجل! تنويريين إيه ال في صحافيي الجمهورية، و حكمة إيه ال في مسؤولي الحزب الوطني بس؟

    جمال دا هو آخر من صمد على الوب من دفعة من صغار سِركاريا الجمهورية الذين ظهروا بطقم موحد من المواقع، تسبقها طبعا [لا]عقلية موحدة. الباقون أغلقوا مدوناتهم إذ لم يستطيعوا التكيف مع ما تُحتِّمه الوب من نقاش ما بين الكاتب و القراء المعلقين، فأولئك اعتادوا الكتابة في صحيفة الحزب (التي لولا أنها يُنفق عليها من أموالنا لأغلقت من عقود) بناء على توجيهات رؤساؤهم ثم تَلّقي المديح من زملائهم و رؤسائهم دون أي تفاعل مع القراء، لذا فهم لم يمروا بمراحل التطور الفكري و المِراس العقلي التي يمُّر بها أي مدون بعد بضعة أشهر من احتكاكه بالآخرين. لذا أقول أنه إن كان للصحافة في بلدنا من مخرج فلن يأتي سوى عن طريق جيل قادم من الصحافيين المدونين.


    ----
    بعد كل هذه السنوات لا تزال تذهلني حجة العنصريين لأنها هي هي ذات الحجج بلا أدنى تغيير: بمجرد أن تسمع كلمة "حرية عقيدة" ادفع بالتابو الأكبر "الشذوذ الجنسي" ظانا أنك بهذا قد حسمت الحوار لصالحك!! هي البطاقة الشخصية فيها خانة ميول جنسية أو حتى أوضاع جنسية مفضلة و أنا مش واخد بالي؟!..هؤلاء في رأيي عوائل للسركاريا من أمثال جمال المذكور أعلاه.

    يذهلني كذلك المعلقون على المدونات أو مواقع الأخبار الذين ينحصر تعليقهم مرة بعد مرة في سرد ما تيّسر من آي الذكر الحكيم و كأننا فرنجة نكتشف القرآن لأول مرة! مثل ظنهم أنهم بذكر أية "أن الدين عند الله الإسلام" فهم بهذا قد حسموا النقاش بجلاء لا يقطعه الشكّ!

    ReplyDelete
  11. انا شفت الحلقة فى برنامج الحقيقة

    والحقيقة ان جمال دة كان بيتكلم بأسلوب عنصرى جدا

    كان لأبى صديق بهائى .. ولذلك سمعت عن البهائية من 20 سنة فاتت

    ولما سألت ابى قال .. البهائية دين زى الماسونية والدرزية والبوزية .. وربنا قال لنا دينكم ولى دينى .

    تحياتى

    ReplyDelete
  12. ألف
    دائماً ماتستفزني تعليقاتك المميزة والمتعمقة للرد ، أما الجزء الخاص بفئة التنويريين فبالطبع ليس المقصود وصف حال المثقف ولا الصحفي ولا صحفيي الجمهورية الحالي بذلك ولكنها صفة أنعتها لما يجب أن يكون عليه حال هؤلاء فإذا كان هذا هو مستواهم الفكري فمن إذن المنوط به بزيادة الوعي والتنوير ، لاشك ان تلك الفئة مثلها مثل فئات كثيرة ينالها من العطب ومن الدخلاء ماينال الفئات الأخرى ولكن إذا تجاوزنا عنهم سوف يطال ذلك المنتمين الجدد للفئة مثلما طال المد الديني الظاهري الجامعات في اواخر الثمانينات والتسعينات ، لذلك فإن نسيان الدور الأساسي والمفترض لفئة الصحفيين والكتاب والمثقفين وهو التنوير يجعل بعد فترة فكرة التنوير والتثقيف وزيادة الوعي أدوار تبدو وكأنها هزلية عندما ننعتهم بها مثلما شعرت أني أستهزأ ان صحفيي الجمهورية او أمين شباب الحزب الحاكم بهذا الأفكار الجاهلة فأصبحنا ننكر على هؤلاء أن يتمتعوا بالفكر وكأنه درب من دروب الخيال

    أتفق معك تماما في فكرة أن معظم الصحفيين يفتقد التواصل مع منتقديه ويتقبل نقدهم ويقدر على تحليل ارائهم وتفنيدها وذلك لأنه من مدرسة إعتمدت على تجاهل النقد والترحيب بالمديح عكس المدونين الذين أتيح لهم التواصل مع منتقديهم عبر تدويناتهم بشكل زاد وأثقل من قدرتهم على تخديد هويتهم وتقبل النقد وعدم إعتباره شيئ شخصي يقلل من قيمتهم

    الدفع بتابوه الشذوذ الجنسي عند العنصريين عند كل صدام أعتقد انه سوف يتم كشف زيفه قريبا بعدما يخفت بريقه ويكتشف الأخرين حقيقة الفكرة فيخجل الآخرين على ذكره لنه سوف يكشف حقيقة جهل أفكارهم

    ولك تحياتي

    حياة

    إن الدين عند الله الإسلام ، أعتقد إن ذكر الآية في غير ذي محل ، وغالبا مايتم إستخدامها في غير محلها وهي غالبا آية يكثر إستخدامها لإنهاء أي حوار عندما تقف بنا السبل في الحوار فلا جملة بعدها ولاتعقيب ، وأقول في غير محلها لأنها تستخدم عن عدم فهم سوى المعنى الظاهري ... ياسادة هناك فرق كبير بين الدين والديانة دين الله واحد والله لايبدل شرائعه لذلك فالإسلام هو عقيدة جميع الرسل لأن صاحب الدين واحد وهو المولى عز وجل ولكن هناك شرائع دينية خرجت من دين واحد وهو الإسلام على الرسل بأنماط مختلفة تناسب كل زمن وحقبة فيما يسمى بالديانات واليهودية والمسيحية والإسلام كلها ديانات لدين واحد وهو الإسلام .. والإسلام في الآية الكريمة هو الدين وليس الديانة ..مثلما كان سيدنا إبراهيم حنيفا مسلما أي ان ديانته الحنيفية ودينه الإسلام

    تحياتي

    سولي 88
    أتفق معك في أن ليس كل من إمتهن الصحافة محسوب على المثقفين ولكن الكثيرين لايدركون ذلك للأسف وخصوصا إذا كان خطاب هؤلاء يستخدم الدين كوسيلة للتأثير فيلغى العقل وينمو الإنفعال العاطفي

    محمد عبد الغفار
    أتفق معك في نقطة ان الهجوم الزائد الغير مبرر والمتشنج والغير مصحوب بدلائل مقنعة تجعل المتلقي المستقل متعاطفا مع المهجوم عليه ، وهذا مايبدو انه حدث مع بعض الفئات التي لم تتأثر بفكرة الغيرة على الدين

    عبده باشا
    للأسف لم أقرأ تدويناته سابقا قبل هذا الحادث ، اما انت فلا ادري كيف تستطيع ان تكتشف تلك المواقع ، فليست تلك المرة الاولى التي اجدك سباقا لمواقع مجهولة لا يدر ي أحد عنها شيئاً ، نفسي اعرف مصادرك

    عباس العبد
    رامز بالطبع قرأت ماكتبته وتدوينتك الأخيرة كانت دافع لي ومحفزا لي لكتابة هذه التدوينة ، والتنوير لايبدو فعلا إلا أنه عبارة عن حريقة سوف تنير بيوتنا جميعا

    هاني جورج
    فعلا مؤسف ... وأعتقد أنك في موقف مؤسف أيضا بسبب هذا الكي بورد الإنجليزي فقط

    محدش بيموت ناقص حلم
    البهائية دين عقيدة ديانة لايهم .. هماأحرار .. إنشاالله يولعوا في نفسهم ... طالما لايقترب من عقيدتك فهو حر .. فلاسلطان لأحد على احد ولا أحد وصي على أحد ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء
    وحكاية الشذوذ الجنسي تشبيه ليس في محله ولا مجال مقارنة .. فخانة الجنس تميز بين الذكر والأنثى وليس هناك صفة جنسية للشاذ .. ولكن الشذوذ او المثلية ماهو إلا ميل جنسي لنفس الجنس
    وأتفق معك في ان لكل حدث حديث ولكا مقام مقال واعتقد ان التدوينة تسير على نفس النهج

    يامراكبي
    بالعكس لم تفحمني تلك الرسالة بل هي تشبه كثيرا حديثي عندما يحدثني أحد عن عنصرية سواء كانت دينية او جنسية او عرقية ، زانا اعتقد ان تلك الرسالة تلخص بشكل سلس فكرة وحقيقة الموضوع

    بيلا
    سوف تقوم لها قائمة إنشاء الله طالما هناك من يتصدى ويقوّم مثل هذا الفكر ولايستسلم له

    تحياتي للجميع

    ReplyDelete
  13. طبعا موضوع الحرق والكلام ده خطأ كبير طبعا والتحريض فى حد ذاته مشكلة

    ولكن ايه حل القصة

    ReplyDelete
  14. بجد لما شفت الحلقة دى حسيت أن قلبى هايقف
    وحسيت بخوف شديد
    واحد زى ده نظرة الأستهزاء اللى فى عنية كفاية أنها تحسسك قد إيه فى فئة من المصريين بقت وسورى جدا فى اللفظ
    (((مش محترمة))))
    تخيلوا لو واحد زى ده باللغط اللى عمال يقوله ده لو حد حكمه على قوة هايعمل بيها إيه؟؟؟
    .........

    بس بصراحة العيب مش عليه
    العيب على المذيع المستفز رقم واحد
    وائل الأبراشى
    الواجل ده مافيش مرة شفت له برنامج
    إلا وحسيت أنه من الشخصيات اللى بتظر صورة مشوهةعن المعارضة المحترمة
    ماأنكرش أن ليه كرزمة
    بس أسلوبه سئ سئ سئ سئ
    تحياتى

    ReplyDelete
  15. انا حزينة من انتشار مجموعة من العلمانين في البلد و بين صفوف المدونين
    مجموعة تعلمت الفلسفة و الادب و اللغات و غفلت عن تعليم دينها
    و عزائي الوحيد هو قوله تعالى:
    مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُون
    ==
    و قوله:
    لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ
    ==
    الباهئيون شرذمة نفت البعث و انكرت الحساب
    و حق فيهم قول الله تعالى:
    بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعة وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاِعة سَعِيرًا
    ==
    اي تعايش !!و اي تقبل للاخر !!مع قوم كفروا بالله على ارضه!!
    يا ناس
    اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون

    ReplyDelete
  16. انا ليا رأي متواضع ف الموضوع ده ..
    اولا: العيب كله علي المذيع وائل الابراشي لانه اكيد عارف هو مستضيف مين و هيتكلم ازاي .. محدش بيجيب ضيف و يفاجأ 100% بردة فعلة و يمتعض منه قوي كده زي ما حضرته ظهر ف اخر البرنامج
    ثانيا: انا شخصيا مش مقتنعه ان جملة ف خناقة ف برنامج تليفزيون ممكن تخلي ناس تولع ف بيوت ناس تانية .. ما الفضائيات مليانه كلام و دعوات محدش يعني بيجيب خبر ولا يودي خبر .. اشمعني ف دي ؟؟ علشان الدين ؟؟ برضه مظنش !!
    ثالثا: انا بالنسبالي البهائيين دولا مش علي دين اصلا و وضع شرطه قصاد ديانتهم اقل شئ يعبر عن كونهم كفرة .. مصريين علي عيني و راسي و من حقهم يعيشوا براحتهم الدين مش بالعافية .. بس انا شخصيا انفر منهم و مقدرش لا اجاورهم ولا اعاملهم !!

    ReplyDelete
  17. أعتقد أن الفاعل الحقيقي والمهيج الحقيقي هو "وائل الإبراشي".. ولتلك الخلاصة حيثياتها والتي أعد بالكتابة عنها قريباً بإذن الله..

    ReplyDelete
  18. برغم حقد الحاقدين فأنا صحفى .. باحث .. كاتب . حاصل على ليسانس الاداب .. قسم صحافة عام 1986.. عملت محررا بقسم التحرير العربى بوكالة انباء الشرق الاوسط عام 1987 ثم التحقت للعمل بجريدة الجمهورية وتوليت مسؤلية المجال القضائى بالجريدة منذ عام 1988.. ولى العديد من الابحاث والدراسات التى نشرت بالصحف المصرية والعربية والعالمية فى مجال الارهاب المحلى والدولى وازدراء الاديان والتخابر والجريمة المنظمة..صدر لى خمس مؤلفات هى : الملحدون الجدد..وبن لادن يشعل الحرب ..ومدعو النبوة بين الالحاد والجنون وابو مصعب الزرقاوى(شبح القاعدة فى بلاد الرافدين)وايمن الظواهرى ( من قصور المعادى الى كهوف افغانستان) .. ولى تحت الطبع مؤلفان هما : حصاد الرعب .. الارهاب فى ربع قرن وحكاية وفا قسطنطين و99 قضية غريبة .. .. وحاصل على جائزة نقابة الصحفيين فى التفوق الصحفى لعام 2005

    ReplyDelete
  19. لما انت شاطر كدة وكل الحاجات دي .... ايه التخلف والعنصرية الي طلعولك على سهوة دول !!!! حد الردة ده موضوع ايام سيدنا ابو بكر وخلص....القرآن الكريم بيقول "من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر"....ه

    ReplyDelete
  20. السلام عليكم
    اخ شقير طبعا انا لا اتفق مع الطريقة العنيفة في التعامل مع مثل هذه المواقف لكن الموضوع ابعاده اكبر مما نشاهد
    الصعيد بالذات الوضع هناك مختلف عننا في الحضر وان يتواجد بينهم بهائيين اتعايروا بيهم انهم سايبنهم عندهم في بلدهم كانت بالنسبة لهم زي الفضيحة والاهانة اذا كان دة غلط من وجهة نظرنا احنا كمتعلمين دي عاداتهم وتقاليدهم زي التار كدة ما عندناش تار لكن هما متسكين بيه وفضيحة لو حد ما اخدش بتاره
    دي نقطة
    النقطة التانية أليس من المدهش خروج البهائيين هذا العام للاحتفال بالعيد المزعوم على الملأ واحتفالهم بالطريقة اللي واضحة زي وضوح الشمس انها للدعوة والتعريف بدينهم خطوة بخطوة هيطلبوه اجازة رسمي بقى
    للاسف الشديد اغلبنا فاهم بعض ايات القران خطأ
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    لكن يكفر دي بقى قبل الاسلام
    اما اذا اسلم خلاص
    فليكفر براحته بس يقفل عليه بابه ويكفر ويولع هو حر وما يخرجش يفتن الناس بكفره ويدعو له
    نتقبل الآخر أيوة معاك
    بدون ما يفسد علي ديني
    ليس من حقهم الدعوة لفكرهم وفتنة غيرهم ونسيبها سبهللة للدخول والخروج من الاسلام وتبقى فوضى
    ايه الضرر اللي حاصل لهم ما كانوا عايشين والامور عادية خلاص يعني ولا الموضوع وراه فكر مدبر ونظرية المؤامرة
    ارجو من حضرتك البحث عن شكل معبدهم الموجود في اسرئيل وهتلاقي ان من ضمن رسوماته حتى جزيرة فيه من الزرع على شكل نجمة داود
    البهائية اهم ما فيها لا جهاد
    الا باذن الحاكم
    وبيتهيألي دة المهم لاسرائيل
    تحياتي
    رض

    ReplyDelete
  21. الى عاشقة النقاب ....الى عاشقة العادات و التقاليد البدوية بعيدآ عن الاسلام

    انتي بتقولي....لكن يكفر دي بقى قبل الاسلامانتي
    اما اذا اسلم خلاص

    ده معناه ايه يعني ؟!!...ان دخول الحمام مش زي خروجه !!!!....طيب و الي اتولد مسلم ومش مقتنع بالدين نعمله ايه بالظبط ؟؟؟

    لو تعرفي الاسباب التاريخية و السياسية لحد الردة هاتعرفي ان ده كان في وقت و ظروف خاصة ... و جعل الردة حد من حدود الله دي مخالفة صريحة للشريعة الاسلامية الي قائمة على حرية العقيدة ... و انه لا اكراه في الدين ..... فتنة ايه !!!! بلاش كلام المتخلفين الي واخدين الدين مظاهر ...هما يعني كام واحد بهائي هايفتنوا المصريين في دينهم .... ولله الي ايمانه ضعيق و هايتفتن الاسلام مش محتاجه ... مع السلامة .... بلاش الكلام الي بيدي صورة سيئة عن الاسلام .... للاسف المسلمين هم اكثر من يسيئوا للاسلام بجهلهم و انقيادهم وراء التيارات المتشددة و اظهار الاسلام كدين عنصري عكس ما بتمتع به من تسامح و قبول للأخر

    ReplyDelete
  22. تحياتي لصاحب المدونة
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    المدعو هشام نعتني بعاشقة العادات البدوية البعيدة عن الاسلام
    ووصفت كلامي بكلام المتخلفين اللي واخدين الدين بالظاهر
    وجمعتني باللي يسيئوا للاسلام بجهلهم وتيارات متشددة وما اعرفش ايه
    ماذا تعرف عني اصلا؟؟
    رويدك رويدك فلتهدأ قليلا وتتريث في النقاشات لربما تفيد وتستفيد
    او تجعلني اقتنع بوجهة نظرك بقليل من الاحترام الذي يفتقده تعليقك المهذب
    تنادي بحرية العقيدة وتحتكر الرأي وكانك انت الجهبز الفاهم المحنك التاريخي وكل من ناقشته متخلف
    دخول الحمام مش زي خروجه
    بعيدا عن تدني وحقرة مثالك
    فدخول الاسلام ليس للنزهة
    وانما دخلته واقتنعت به انتهى الامر
    اذا اردت الخروج منه فلتخرج بمنتهى البساطة لكن دون اشهار كفرك ودعوتك للغير بهذا الكفر
    فلتغلق عليك دارك وتكفر كيفما شئت
    ابقى اقرا انت يا جهبز كويس

    وابقى اما تيجي تتكلم مع حد ابقى اتعلم اصول النقاش بتحضر وبلاش عصبية يا فاهم
    وابقى سلم لي على الحرية اللي بمقياسك المتحضر

    ReplyDelete
  23. طيب يا فاكيكة انت بتتهميني اني ما قرتش كويس .... طيب ما انت كمان ما قرتيش كويس .... ما ردتيش ليه على جزئية الي اتولد مسلم و مش مقتنع بالاسلام ؟؟؟

    اعرف ايه عنك اصلآ .... اعرف انك عاشقة النقاب .... يعني عاشقة العادة وليس العبادة ..... يعني ضحية امتداد التيار السلفي الوهابي لمصر ....يعني من انصار الدين المظهري .... يعني بتحولي الدين الاسلامي من دين معاملة الي التخفي وراء قطعة قماش وامراض نفسية .... ده أ ب انسانية ان الانسان يشوف وجه اخوه الانسان الي بيكلمه ..... و الاسلام دين الانسانيات .... بس نقول ايه حولتوا الاسلام لسواك و جلبية قصيرة و قبقاب و نقاب

    ReplyDelete
  24. اقل مايجب ان يفعل بهذا العنصرى النازى الذى تدنى مستواه الاخلاقى عن عبدة الشيطان ولكن اطمئن لن يمس لان هذا سياسة الحكم ليقع الشعب مع بعضه ويتفرغ الباقين للنهب
    اتحدى ان يوجد امى يفكر مثل هذا القبيح اللعنه على هذا تعليم
    شكرا لك تحياتى
    asad shaker

    ReplyDelete
  25. معلش اللي اسمه هشام دة يا عم احمد سايبه طايح في زورك كدة ليه
    هو انت دة ومكسوف ولا ايه الحكاية
    يا عم هشام
    حاسب على روحك ليطق لك عرق

    ReplyDelete
  26. مداخلة بسيطة

    بالنسبة لتعليقات السيد هشام في هذه التدوينة وتدوينة أخبار وتعليقات ... على بعض ردود المعلقين .. أعتذر إن قد سببت بعضض الضيق لأحد ، ولكني أثق ثقة كاملة فيمن وجه لهم إنتقاده أنهم يستطيعون الرد عليه ولن يحتاجوا لتعقيبي ، وللقارئ اخيرا الحرية في تكوين رأيه الشخصي ، وأعتذر لأي ضرر لحق بأي من المعلقين ، ولا أفضل التدخل في التعليقات إلا في أضيق الحدود حيث قلت رأيي من خلال التدوينة

    تحياتي لكم جميعا .. شاكراً تعليقاتكم

    ReplyDelete
  27. الى استاذ احمد شقير

    اشكرك على اعطاء الجميع حرية التعبير عن اراءهم ..... بس انا مش شايف سبب لاعتذارك للمختلفين معي في الرأي اصحاب الاحساس المرهف لأني لم اشتم و لم اتطاول على احد ..... يمكن كلامي في حدة وسخرية لكني لم اخطئ في شئ ......الي مش عاجبه رأيي يقول رأيه مش يشتكي .. هو احنا قاعدين في مدرسة ولا ايه!!!!!ه

    ReplyDelete
  28. فكيكة اوي
    والله انا مش عارفة ليه بتتكلم بالطريقة الهمجية دي
    عندك رأي قوله ونتناقش فيه زي العاقلين كدة والمتفتحين
    لكن بما انك اقريت انك بتعلق بسخرية وحدة
    فطبيعي ان دي ادوات المفلس وذوي الاصوات العالية وبس
    ومع ذلك هحاول اشرب ليمون وانا برد عليك
    اعذرني لازم انزل لمستواك حبة علشان افهمك
    اللي اولد مسلم دة برضه يتعرف على الاسلام براحته ومش عاجبه في ستين داهية في بيته وعليه بابه مقفول ومش لازم يخرج يدعو لدينه هو المفترض انه اختار دين يمارسه براحته دون ان يفتن غيره
    زي ما انت فاهم وعارف كويس ان فيه ناس منتمية لديانة اخرى بالاسم وهم اصبحوا مسلمين وفي السرطبعا لان اليومين دول بقوا فيهم حرية عقيدة كبيرة اوي حتى ان اصبح لو عاوز تبقى مسلم يا اما تخبي اسلامك او يعادوك او يقتلوك
    وعاوز نماذج اكيد عارف مش معضلة هي وواضحة طبعا
    انما واحد ما عجبوش كونه يطلع مسلم ايه لازمة انه يطلع يوجع قلوبنا
    يدعو الناس ليه مش هو دينه اللي حبه بقلبه اللي بينه وبين ربنا ليه عاوز يبقى بينه وبين الناس ؟؟؟؟
    كفاية عليك كدة يا فكيك
    معلش ما عنديش وقت اتابع فكاكتك
    اصلي مشغولة بقى اوي علشان التيارات السلفية المتشددة المتعفنة
    وبالمرة الاخوان كمان وايه تاني
    والتيارات المتهببة المتشددة ومين كمان والارهابيين
    شاغليني وعقبل املتك نويت احفظ القران
    ادعيلي بقى وحل عن سمايا مش ناقصة اتكلم مع بني ادم ما عندوش ودان

    جزاك الله خير يا اخ احمد

    ReplyDelete
  29. لازم انزل لمستواك حبة علشان افهمك.....كفاية عليك كدة يا فكيك.....وحل عن سمايا مش ناقصة اتكلم مع بني ادم ما عندوش ودان..... وصلة ردح من تحت النقاب ....لو انت شايفة ان طريقتي في الكلام غير لائقة المفروض ما تقلدنيش يا متدينة يا بتاعت المدارس ......مش مشكلة بس محدش بعد كدة بشتكي من طريقة كلامي الي الي بيته من قزاز !!!!ه

    و الله كلامك مايقنعش واحد عنده خمس سنين ..... هما البهائيين عملوا ايه علشان تقولي انهم بيفتنوا المسلمين ؟؟؟؟.... و بعدين يعني ايه مش عايز ابقى مسلم ده في البيت و البطاقة الي مكتوب فيها مسلم دي ولا هو الدين بالغصب ؟؟؟!!!!.... اهم حاجة انك بناقضي نفسك يعني بتنتقدي المسيحيين انهم بيمنعوا المسيحيين الراغبين في الدخول للاسلام و رفعتي شعار حرية العقيدة أهه!!!!.... امال معترضة ليه على البهائيين و ماسكة في حد الردة و لا انت بتحللي لنفسك و تحرمي على غيرك؟؟؟!!!.... على فكرة كتير من فقهاء الاسلام أكدوا عدم صحة ما يسمى بحد الردة

    ReplyDelete
  30. سلااااااااااااااااااااااااااااما
    عاشقة النقاب

    ReplyDelete
  31. تمخض الجبل فولد فأرآ

    ReplyDelete
  32. الى الاخوة الأفاضل الذين اباحوا لأنفسهم الحكم على إيمان الاخرين لمجرد أنهم أقلية ولا يدركون أنهم بذلك يقروا مبدأ تحكم الأغلبية فى الأقليات دون النظر الى حق المواطنة لنرى معا اذا تم تطبيق هذا المبدأ عالميا :
    يحق للهندوس أن يقتلوا المسلمين ويمنعوهم من اقامة الجوامع والاحتفال بأعيادهم فى الهند لان المسلمين أقلية
    يحق للصرب أن يضطهدوا المسلمين ويطردوهم لأنهم أقلية
    يحق للدول الأوروبية التى تدين بالمسيح هدم الجوامع وطرد المسلمين لأنهم أقلية
    يحق للصين أن تطرد المسلمين وتضطهدهم لأنهم أقلية
    والأسوأ أنه يحق لاسرائيل أن تضطهد المسلمين لأنهم أفلية وأن يحرقوا منازلهم ويخرجوهم منها لانهم لا يعترفون بدينهم
    أيها الاخوة الأفاضل انتم لا تغيشون وحدكم فى هذا العالم فاحذروا من ان تسنوا مبدأ اذا تم تطبيقه عالميا تجلبوا الوبال بنظرتكم المحلية القاصرة على اخوانكم فى العالم لمجردأنكم جالسين فى بيوتكم ولا تدركون أن العالم الان اصبح قرية واحدة وأنك ضمن أغلبية فى موقع محدد فجميع الفئات أغلبية فى موقع واقلية فى موقع آخر اذا اردت أن يحترم الاخرون عقيدتك عليك أن تحترم عقائد الاخرين واذا كنا سنحاسب الناس على عقائدها ونضطهد ونحرق ونقتل فماذا تركنا للخالق عزو جل وما معنى لا اكراه فى الدين بمفهومكم وما معنى لكم دينكم ولى دين ومامعنى إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين وما معنى أن الله يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون اليس هذا ما جاء بالقرآن الكريم واذا كان البهائيون يؤمنون بأحفية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ويشهدون بوحدانية الخالق عز وجل فكيف تصفهم بأنهم مرتدين وهذا ثابت فى عقيدتهم ويمكن الرجوع الى كتبهم للتأكد حكمكم على البهائيين من خلال مايكتبه علماء المسلمين كمن يبحث عن أحقية الاسلام فى كتب علماء المسيحية أو علماء اليهود أما هذا المدعو الذى لا يملك أساسيات العمل بالصحافة وهى أن القلم فى خدمة الحريات الشخصية وليس للقمع والتحريض فلا يستحق عناء الحديث عنه هناك مثل يقول اذا القى جاهل حجر فى بئر ألف عاقل يعجزوا عن اخراجه

    ReplyDelete
  33. علاء المصرىMarch 24, 2010 7:58 AM

    Anonymous
    تعليقك يضع الأمور فى نصابها لكل عاقل ليت الإحوة المعلقين يعيدوا قراءته ويتدبروا ما جاء فيه
    تحياتى

    ReplyDelete