Wednesday, May 19, 2010

أهم عشرة صور فوتوغرافية على مدار التاريخ


ملايين الصور تلتقط كل يوم وبالتقريب هناك ثلاثمائة مليون صورة فوتوغرافية تلتقط يومياً، ولكن هناك صور معينة أحدثت تأثيراً ضخماً فإستحقت ان تكون أفضل الصور على الإطلاق، العنصر الجمالي والفني للصورة ليس هو الوحيد بل وليس هو الأساس، ولكن الحكايات التي كانت وراء الصورة والتأثير الخاص بها كانت سبباً في جعلها أفضل صور في التاريخ، مواقع متعددة رصدت تلك الصور وتباينت بعضها في الترتيب ولكن كانت هناك صور مشتركة لم يكن عليها خلاف، الآتي هو أهم عشرة صور في التاريخ من وجهة نظري الشخصية بعد متابعة مطولة في رحلة مع الصورة وماوراء الصورة

المركز العاشر


لعلها من أكثر الصور مشاهدة على الإطلاق وهي الصورة الرئيسية لسطح المكتب لبرنامج التشغيل ويندوز إكس بي، الصورة تحمل إسم النعيم، وإلتقطت في مقاطعة ناب بولاية كاليفورنيا عام 1996، إلتقط الصورة المصور المحترف
أوسكار أورير لصالح إحدى شركات التصميم الإلكتروني إسمها هاي تيرن، الصورة كانت موحية لشركة مايكروسوفت للقيام بحملة إعلانية كلفتها 200 مليون دولار .. بعد عشرة سنوات من وقت إلتقاط الصورة وبالتحديد في عام 2006 قام المصور سيمون جولد بزيارة لنفس الموقع وقام بتصوير الصورة بنفس الزوايا وكانت هذه هي الصورة الجديدة


المركز التاسع


واحدة من أيقونات صور الحروب على الإطلاق إسمها سقوط الجندي إلتقطها المصور المجري
روبرت كابا، أثناء الحرب الأهلية الأسبانية في 5 سبتمبر 1936 ، وفيها لحظة سقوط جندي أسباني قتيلاً وقد إكتسب هذا الجندي فيدريكو جارسيا شهرة واسعة نابعاً من شهرة الصورة، نشرت الصورة للمرة الأولى في 23 سبتمبر من نفس العام في في مجلة فرنسية، ثم أعادت نشرها مجلة لايف الأمريكية ومنها زادت شهرتها العالمية بجنون، وقد شاهدت منذ فترة فيلماً وثائقياً مخصصاً فقط للحديث عن تلك الصورة، أثيرت شكوك على الصورة منذ عام 1975، وفي صيف العام الماضي قرأت عدة موضوعات تحريرية تشكك في مصداقية الصورة نشرتها كبريات الصحف والمجلات العالمية بناء على دراسة أسبانية، وتحاول أن تثبت بالبراهين أن الصورة تمثيلية مفتعلة وليست حقيقة نشرتها في ذلك الوقت مثل مطبوعات مثل الديلي ميل الذي أثبتت بالصور بعض الأدلة على إتهامتها و الجارديان والتيليجراف ومجلة التايم، وحتى الآن مازالت الصورة مثيرة للجدل


المركز الثامن


عندما نقول أن الصورة تغني عن ألف كلمة، فإن تلك الصورة هي خير مثال على تلك المقولة، فقد تكتب كثيراً عن التفرقة العنصرية ولكن هذه الصورة بكل بساطتها تلخص فكرة التمييز العنصري بين الرجل الأسود والرجل الأبيض، الصورة تظهر رجل أسود يشرب مياة مباشرة من صنبور المياة المخصص للملونين، بينما على الطرف الآخر صنبور للمياة متصل بمبرد كهربي مخصص للجنس الأبيض، ويبدو إلتزام الرجل الأسود في الشرب من المكان المخصص له بينما لايوجد الرجل الأبيض من الأساس، الصورة إلتقطها المصور الفرنسي
إليوت إرويت عام 1950 في ولاية كارولينا الشمالية، وقد كانت تميل صوره بشكل كبير للناحية الفنية وهذه مجموعة من أفضل صوره

المركز السابع


وقت الغذاء على قمة ناطحة السحاب .. صورة شهيرة جدا لاتتعلق بقضية سياسية إلتقطها المصور الأميركي
تشارلز كلايد إيبت في 29 سبتمبر عام 1932 أثناء تشييد وبناء ناطحة سحاب أر سي إيه بمركز روكفلر، في الصورة يظهر عدد 11 عامل في فترة الراحة يتناولون طعام الغذاء وهم جالسون على عامود حديدي طائر في الهواء متدلية أرجلهم بينما تظهر من أسفلهم مدينة نيويورك، لم يتم تحديد الإرتفاع الذي كان يجلس عليه العمال بدقة، ولكنها قدرت بمئات الأقدام وإلتقطت من الطابق التاسع والستون، كان النشر الأول للصورة يوم 2 أكتوبر في جريدة نيويورك هيرالد تريبون، الصورة تملكها مجموعة بيتمان ولم يتم التعرف على صاحبها إلا مؤخراً في عام 2003 وذلك بعد أشهر من التحقيقات التي قام بها مكتب تحقيقات خاص، الصورة لها شعبية كبيرة وتم طبعها كثيراً كصورة فنية وأتذكر أنني منذ عدة أشهر كنت في أحد متجر إيكيا الشهيرة للأثاث والمفروشات المنزلية وقد وجدت صور كثيرة منها بمقاسات مختلفة تستخدم كصور حائط منزلية


المركز السادس



قد تكون تلك هي الصورة الوحيدة التي يعرفها كل من يقرأ هذه التدوينة، الصورة الأيقونية للزعيم التحرري والثائر الماركسي الأرجنتيني تشي جيفارا، الإسم الرسمي للصورة الشهيرة بطل حرب العصابات، الصورة وتعد الأشهر لتشي جيفارا، وقد أعيد إنتاجها وتوزيعها وتحريرها بطرق كثيرة مختلفة، فظهرت تي شيرتات وساعات وعروض أزياء وإكسسوارات ومطاعم كلها خاصة بتشي جيفارا وبالتحديد تلك الصورة الشهيرة، أتذكر منذ بضع سنوات ظهر مقهى بحي الدقي وبالتحديد في تقاطع ش إيران مع شارع محي الدين أبو العز يحمل إسم جيفارا بالطبع كان الثيم الرئيسي اللون الأحمر وتلك الصورة الشهيرة لجيفارا بطريقة السلويت، لا أدري إذا كان المقهي مازال متواجدا أم لا ؟، تعرف بعض الناس على تلك الصورة لجيفارا من فيلم الإرهابي لعادل إمام حيث كانت معلقة على الحائط ولفتت نظره فسأل عنها، تأثير الهوى والإعجاب بتشي جيفارا تعدى مراحل كثيرة وغالباً كان معظمه نابعاً من تلك الصورة بالتحديد، هذه الصورة موجودة على العملة الكوبية البيسو فئة الثلاثة، الصورة إلتقطها المصور الكوبي
ألبرتو كوردا في 5 مارس عام 1960 عند النصب التذكاري لضحايا إنفجار لاكوربا في العاصمة الكوبية هافانا، وكان عمر جيفارا يومها 31 سنة، يقول ألبرتو أنه في اللحظة التي أخذ فيها الصورة جذبته نظرة جيفارا التي تحتوي على الألم والغضب والحزم، كلية الفنون بميرلاند إختارت الصورة الأيقونة التي تمثل القرن العشرين كله وأشهر صورة على مدار التاريخ ، مالا يعرفه الكثيرون أن تلك الصورة الشهيرة لجيفارا هي ليست الصورة كاملة ولكنها جزء من الصورة الأصلية تم إقتطاعها، لذلك وضعت الصورة الأصلية كاملة والصورة الشهيرة بعد إختصارها

المركز الخامس


لاشك أن تلك الصورة الشهيرة تستحق هذا المركز وهي المشهورة بإسم
سحابة المشروم، الصورة للدخان النابع من سقوط القنبلة النووية الثانية على مدينة نجازاكي الساحلية اليابانية والذي ظهر على شكل نبات المشروم، أسقطت القنبلة بواسطة طائرة أميركية في 9 أغسطس عام 1945 الساعة الحادية عشر وثانيتين صباحاً على المنطقة الصناعية بنجازاكي، بلغ إرتفاع الدخان المنبعث من القنبلة في السماء إرتفاع 60 ألف قدم في أي مايزيد عن 18 كيلومتر، الصورة إلتقطت من طائرة حربية طراز بي-29 سوبرفوترس، أصبحت تلك الصورة هي الأشهر ليس فقط في صور الحرب العالمية الثانية بل وفي عالم السلاح النووي على الإطلاق، الصورة تملكها وزارة الدفاع الأميركية


المركز الرابع


الفتاة الأفغانية .. هذا هو إسم الصورة .. كثير من المواقع يصنفها في المركز الأول لأفضل الصور على الإطلاق، الصورة فنية جمالية لها سحر غريب وقوة خفية تنتابك عندما تطيل النظر إليها، الصورة أرى أنها تعادل فنياً لوحة ليوناردو دافنشي الشهيرة الجيوكاندا أو الموناليزا، نفس الأسباب التي جعلت الموناليزا أشهر وأهم لوحة في العالم على مدار التاريخ، هي تقريبا نفس الاسباب التي جعلت تلك الصورة من الصور التي أصبح لها سحر خاص وأهمية عالمية، الصورة لفتاة أفغانية من الباشتون كان عمرها التقديري وقت إلتقاط الصورة 12 عاماً، الفتاة الأفغانية أجبرت على ترك وطنها في أفغانستان أثناء الحرب السوفيتية إلى مخيم لاجئين في باكستان، الصورة إلتقطها المصور الصحفي الأميركي
ستيف ماكوري للفتاة في معسكر اللاجئين الأفغان في بيشاور بباكستان عام 1984، لفتت الصورة الإنتباه بعد نشرها للمرة الأولى على غلاف مجلة ناشينوال جيوجرافيك في شهر يونيو 1985، إكتسبت الصورة شهرية عالمية واسعة وكلما يمر الوقت يزداد الإعجاب والإفتتان بها، للدرجة التي أجهدت الكثيرين في البحث عن الفتاة صاحبة الصورة حيث أصبح لزاما بعد تلك الأهمية الكبيرة التي حققتها الصورة معرفة صاحبتها، بعد 17 سنة من إلتقاط الصورة وبالتحديد في يناير عام 2002 شكلت ناشيونال جيوجرافيك فريق بحث سافر إلى أفغانستان بعد معرفتهم بإغلاق معسكر اللاجئين بباكستان، وكانت المعلومات المضللة كثيرة وإدعت كثيرات للفريق كذباً أنهن صاحبة الصورة، وأخيراً بعد عام كامل من البحث عثر عليها الفريق في منطقة نائية في أفغانستان، وظهرت شربات جولا صاحبة الصورة الحقيقة كانت في عمر الثلاثين، وتم إستخدام مايسمى بالتكنولوجيا البيومترية للتأكد أنها صاحبة الصورة من خلال قزحية العين وهي أهم مايميزها، تذكرت شربات لحظة إلتقاط الصورة ولاتدري عنها شيئاً ولا عن شهرة الصورة عالمياً عندما رأتها للمرة الأولى في حياتها في يناير 2003، وقد أصدرت ناشيونال جيوجرافيك فيلم تسجيلي عن البحث عنها بعنوان البحث عن الفتاة الأفغانية قبل العثور عليها عرض في مارس 2002. قد تكون قد أعجبت بالصورة والفتاة إذن فإحبس أنفاسك وشاهد الفتاة بنفس زوايا تصوير الصورة الأولى وهي في عمر الثلاثين عام 2002 -- الصورة


المركز الثالث


تعدى تأثير تلك الصورة أي تأثير آخر لأي صورة على مدار التاريخ، هذه الصورة كانت السبب الرئيسي لإنهاء حرب فيتنام، صورة تتسبب في إنهاء حرب تستحق أن تحتل المركز الثالث، الصورة للطفلة الفيتامية التي نالت شهرة عالمية بسبب تلك الصورة فتم التعرف عليها، الطفلة هي كيم فان وتم إلتقاط الصورة في 8 يونيو 1972 في قرية ترانج بانج الفيتنامية بواسطة المصور الصحفي
نيك أوت المولود في الهند الصينية، تظهر الطفلة الفيتنامية في الصور عارية تماماً وهي تجري منطلقة في إتجاه الكاميرا وهي تصرخ من آلام إحتراق جسدها من الخلف بفعل نابلم القوات الفيتنامية الجنوبية، في 8 يونيو 1972 قامت الطائرات الفيتنامية الجنوبية بالتنسيق مع القوات الأمريكية بقصف قرية تراج بانج بقنبلة نابالم بعدما إحتلتها القوات الفيتنامية الشمالية، نال تيك أوت جائزة بولتيزر أهم مسابقة تصوير في العالم كما حصلت الصورة على صورة العام من الوورلد برس فوتو، بعد عدة سنوات صرحت الفتاة بأنها كانت تصرخ قائلة ساخن جداً ساخن جداً، ولكن ماذا حدث لها بعد ذلك ؟؟ إصطحب المصور نيك أوت الطفلة وآخرين إلى مستشفى بارسكاي في مقاطعة سايجون، وتوقع الأطباء أنها لن تعيش طويلا بسبب الحروق العنيفة، ولكن بعد 14 شهراً و17 عملية جراحية عادت كيم فان إلى المنزل وإعتاد المصور نيك زيارتها طوال ثلاثة أعوام حتى تم ترحيله عقب سقوط سايجون، نشرت الصورة في الصحف بعد أربعة أيام من إلتقاطها، وشكك الرئيس الأميركي نيكسون وقتها في صحتها، الطفلة مازالت على قيد الحياة حتى اليوم وهو مايؤكد صحة الصورة، تعيش الآن في أونتاريو بكندا مع زوجها، وفي ذكرى حرب فيتنام عام 1996 دعتها أميركا لإلقاء خطاب قالت في بدايته لا نستطيع أن نغير الماضي ولكن نستطيع أن نعمل جميعاً من أجل مستقبل يعمّه السلام، ومن أقوالها في عام 2008 صفة التسامح جعلتني متصالحة مع نفسي مازال جسدي يحمل العديد من الأثار وآلام شديدة في معظم الأيام ولكن قلبي مازال صافياً -- صورة حديثة لكيم فان مع زوجها


المركز الثاني


حصلت الصورة على جائزة بولتيزر في عام 1994 أثناء المجاعة السودانية، وفيها طفلة تزحف في محاولة للوصول لمعسكر الأمم المتحدة الذي يبعد كيلومتر واحد، الصورة إلتقطها المصور الجنوب أفريقي
كيفين كارتر، يقول كيفين أنه سمع صوت ناعم لطفلة تأن عندما كانت تستريح قليلاً في طريقها لمركز الإغاثة، ووقتها حل نسر على بعد قريب منها وإنتظرت عشرين دقيقة علّه يطير ولم يفعل، إلتقط كارتر الصورة في النهاية ثم طارد النسر ورحل، وُجهت إنتقادات عديدة لكارتر لأنه رحل دون أن يقوم بمساعدة الطفلة على عكس مافعله المصور في الصورة السابقة، تقول صحيفة سان بطرسبرج تايمز عن كارتر منقدة إياه .. الرجل أخذ الإطار الصحيح وقام بظبط عدساته وإلتقط المعاناة وربما كان يفترسها .. نسر آخر في الصورة، بيعت الصورة لجريدة النيويورك تايمز ونشرت للمرة الأولى في 26 مارس 1993 وتلقت الجريدة فور النشر مئات من الرسائل تتسائل عن الطفلة وماذا حدث لها، الجريدة لم تجد رداً فما كان منها إلا أنها قالت أن الطفلة كانت لديها من القوة ماتستطيع أن تكمل مسيرتها ولكنها لاتستطيع أن تجزم بذلك، في ظل تلك الإنتقادات وحتى بعد فوزه بالجائزة وفي يوم 27 يوليو 1994 أقدم كيفين كارتر على الإنتحار بإستنشاق عادم سيارته بعد إصابته بالإكتئاب وترك خطاباً يوضح أن إنتحاره كان نتيجة الإكتئاب وإنتهت حياته عن عمر 33 عاماً .. مات كيفين وبقيت صورته حية تحتل المركز الثاني لأهم صور في التاريخ


المركز الأول


أهم صورة على مدار التاريخ .. صورة رجل الدبابة أو التانك مان أو المتمرد المجهول، ألتقطت الصورة لساحة تيانانمن التي تعتبر أكبر ساحة في العالم بمساحة 440 ألف متر مربع عبارة عن 850 متر طول و 500 متر عرض،
جيف ويدنر المصور الصحفي الأميركي التابع لوكالة أسوشيتد برس كان يغطي المظاهرات الطلابية في الصين وإعتصامهم في ساحة تيانامان حينما صدرت التعليمات الحكومية بفض الإعتصام بالقوة يوم 5 يونيو عام 1989، في هذا اليوم كان جيف مصاباً ويعاني أيضاً من دور برد جعله لايستطيع أن يغادر فندق بكين الذي يطل على الساحة، كان جيف يتابع الموقف من شرفته بالطابق السادس بكاميرا نيكون وعدسة تلي فوتو 400 ملي، كان يتابع وصول دخول الدبابات للساحة حتى ظهر رجل الدبابة ووقف أمام أسطول الدبابات المنطلق داخل الساحة، إلتقط جيف الصورة ولم يكن راضياً عنها، ولكن الصورة سرعان ماتصدرت جميع الصحف العالمية في اليوم التالي معبرة عن الحق في مواجهة القوة، رجل الدبابة كان يحمل كيسين تسوق كيس في كل يد، أجبر رجل الدبابة إسطول الدبابات على التوقف فما كان منه إلا أن تقدم بثبات وحيداً للأمام في مواجهة الدبابة الأولى حتى أصبح على بعد متر أو مترين، حاولت التحرك متفادياً إياه متخذاً إتجاه منحنى حوله فما كان منه إلا أن عدل إتجاهه وترجل ليقف أمام الدبابة مرة أخرى، كرر قائد الدبابة المحاولة عدة مرات وكان رجل الدبابة يعيد نفس الموقف فما كان في النهاية إلا أن أطفأ قائد الدبابة محرك الدبابة لفترة، بعض شهود العيان يقولون أن الرجل تم سحبه بعد ذلك بواسطة البوليس السري والقوات الخاصة، سميت الصورة بإسم المتمرد المجهول لأنه حتى الآن مازال مجهولاً ولايعرف عنه شيئاً، مجلة التايم الامريكية رصدت المتمرد المجهول ضمن أهم مائة شخصية في القرن العشرين، صدرت أفلام وثائقية كثيرة ترصد هذا الحدث وبالتحديد رجل الدبابة الذي أصبح رمزاً للشجاعة المتناهية، كانت هناك ثلاث صور أخرى لمصورين آخرين إلتقطت نفس اللقطة أهمها صورة إلتقطها المصور الصحفي الشهيرستيورات فرانكلين من الطابق الخامس ومن نفس الإتجاه تقريباً ولكن بزاوية أوسع قليلاً يظهر فيها عدد أكبر من الدبابات، وقد قام بتهريب الفيلم من الفندق في علبة شاي حملها طالب فرنسي للخارج، صورة أخرى ظهرت في يونيو من العام الماضي للمرة الأولى مصورة من الأرض مباشرة للمصور تيرل جونز يظهر فيها رجل الدبابة حاملاً الكيسين واقفاً على مسافة بعيدة نوعاً ما من أسطول الدبابات في إنتظارها .. جروب رجل الدبابة على الفيس بوك

47 comments:

  1. one of the best posts i've read in 2010 ! thanks for sharing

    ReplyDelete
  2. amazing post, thank you for sharing this.

    ReplyDelete
  3. الجميل هنا هى الحكايات التى تخص كل صورة منشورة,تعرف اننا لو رأينا هذة الصور عشرات المرات قد لا نتوقف عندها الا لثوانى اما حينما قرأت هذة السطور وحكاية كل صورة ظللت اتأمل لكل منها لدقائق وليس لثوانى
    تسلم ايديك ياحمد

    ReplyDelete
  4. oh , so great , i think it was on 6th and 9th of August 1945.

    ReplyDelete
  5. WOOOOOOOOOOW
    enta gamid gedan bgd
    wel links wel maghod
    very nice and interesting post
    t7iaty

    ReplyDelete
  6. بصراحة موضوع جميل جدا

    والصور معبرة وتستحق

    شكرا

    ReplyDelete
  7. جهد واضح جدا
    استمتعت جدا بالمدونة
    اشكرك بشدة

    ReplyDelete
  8. متنساش صورة محمد الدرة يا احمد
    تقريبا مش عارف خدت مركز ولا لأ
    بس صورة شهيرة عالميا كمان

    ReplyDelete
  9. سلام
    صور مدهشه بس مالت ناطحات السحاب لها طابع خاص

    ReplyDelete
  10. مش موافق قوي على الترتيب ده.. فيه صور ما كنتش أعرفها، وصور بالنسبة لي مشهورة ومهمة ومش موجودة.. لكن تدوينة ممتعة طبعا :D

    ReplyDelete
  11. اولى المفاجآت كانت بصورة الويندوز
    لم يمر ببالي من قبل مطلقا عن امكانية ان تكون هذه الصورة حقيقية !!

    بالمثل صورة المركز السابع

    شوف .. كوني فلسطينية فأنا لازم انحاز ولو لوجود صورة واحدة على الاقل عن فلسطين

    عندك مثلا حد اقترح محمد الدرة
    وكمان عندك صورة الشهيد فارس عودة وهو بيتصدى للدبابة بحجر .. تذكرتها بشدة مع صورة المركز الاول

    .. تدوينة تسجل للتاريخ فعلا

    تحياتي

    ReplyDelete
  12. مجهود رائع. تسلم إديك

    أنا كمان جه فى بالي صورة الولد الفلسطيني يتصدى للدبابة وفى إديه الحجر فقط. لكني لم أكن أعرف إسمه. بس فى صور كتير جداً للفلسطينين على نفس الدرجة من القيمة. أفتكر منهم صورة لسيدة عجوز وهى تحضن جذع الشجرة والإسرائيليين يستولون على أرضها لكنه اترفض المغادرة.. وكثير غيرها

    ReplyDelete
  13. اول صورة بجد اول مرة اعرف انها بجد...فاكرها فوتوشوب وكده..

    تدوينة روعه كالعادة احمد باشا ..:)

    استئذنك هعمل للتدوينة share عندى عالفيسبوك..:)

    ReplyDelete
  14. من غير تعليق
    رائع يااحمد الصور والبوست وكله

    ReplyDelete
  15. انا مع علا محمد الدرة..جمال عبد الناصر خطاب التنحي..رحيل الملك فاروق علي يخت المحروسة مصرع كينيدي في صور كتير مهمة مش هنا اهم من صور الصين وفتة افغانستان

    ReplyDelete
  16. موضوع رائع استاذ احمد
    عجبتني الصور و معلوماتك عن المصورين
    بس يا خسارة مفيش فيهم صورة ليا :)
    شكرا استاذ احمد

    ReplyDelete
  17. الله عليك ياشقير .. تدوينة بديعة جدا

    ReplyDelete
  18. أعرف الصور ارفام 10 و 6 و 5 و 4 و 3 و 2 و 1 شاهدتهم جميعاً قبل ذلك
    واعرف نبذه عن قصص الصور 5 و 4 و 3 و 2 و 1

    اما الترتيب بهذا الشكل وهذه المعلوات القيمه والغزيره عن العشر صور وملتقطيها والصور البديله بهذا الشكل وثقتى ان كل ما قرأت صحيح بهذا الشكل والمجهود المضنى ليخرج الموضوع بهذا الشكل

    هو ما لم اعرفه الا هنا ولا اتخيل ان كنت اعرفه فى يوم من الأيام الا هنا

    برافوا

    ReplyDelete
  19. السلام عليكم
    إبداع في التصوير حقيقة
    وموضوع متميز

    ReplyDelete
  20. موضوع جميل جدااا
    ومعلومات جديدة
    وصور مؤثرة
    تحياتى

    ReplyDelete
  21. شكرا على العرض الجيد

    فعلا تدوينة مهمة

    ReplyDelete
  22. Thanks 4 the photos & their stories :))

    ReplyDelete
  23. موضوع ممتاز كما عودتنا دائما

    الله ينور عليك

    ReplyDelete
  24. ده مش بوست .. ده بحث .. وبحث متميز جدا كمان .. وصعوبته انه بحث في المجال العالمي مش المحلي .. والحصول على المعلومات دي وبالشكل ده صعب جدا

    بجد مجهود واضح ومتميز ومن غير مجاملة

    خالص تحياتي

    ReplyDelete
  25. موضوع جميل بس انا مع إقتراحات علا من غزة
    إزاي مفيش و لا صورة من فلسطين ؟
    يعني صورة الطفل فارس عودة و هو يواجه الدبابة بحجر هي أقوى من صورة رجل الدبابة مثلاً

    ReplyDelete
  26. I knew most of the pictures, yet I didn't know the details of each, thanks for such useful information, and great post.

    ReplyDelete
  27. تدوينة موفقة جدا
    لقد تعلمت أشياء جديدة هنا
    سلامي لك

    ReplyDelete
  28. موضوع ممتع وواضح ان فيه مجهود كبير استمتعت اني كنت هنا
    انا مع من قالوا ان صورة فارس عودة هي أقوى من صورة رجل الدبابة ايضا صورة الناشطة الامريكية التي هرستها الدبابات الاسرائيلية
    لحظة مقتل محمد الدرة ايضا صورة لايمكن ان تنسى
    لاخلاف على جمالية ورمزية الصور المختارة فقط غريب ان هذا القييم لايحتوي ولو على صورة واحدة تفضح جرائم اسرائيل على كثرثها وامتدادها الزمني
    استمتعت كثيرا بهذه الزيارة وان شاء الله يدوم التواصل

    ReplyDelete
  29. بجد الموضوع مفييييد جداا جداااا

    ReplyDelete
  30. بحب مواضيعك الي بالشكل ده جدا يا استاذ احمد
    عشان بتعلمني حاجات حلوة بصراحه

    ReplyDelete
  31. موضوع جميل وخاصة قصة كل صورة
    لكن بختلف معك في صورة المركز الاول :)
    وشكرا

    ReplyDelete
  32. السلام عليكم شقير بجد كل مره بقراء ليك تدوينه بزيد احترام ليك ككاتب مثقف بيبذل جهد واحترام لقارىء مدونته بجد مرسى على جهدك خاصه انه ممزوج باسلوب ممتع وسلسل

    ReplyDelete
  33. بوست أكثر من رائع
    و إن كان هناك بعض الصور الغائبة
    لكنه في النهاية مجهود رائع
    علي هذا البوست أحييك

    ReplyDelete
  34. تأثّرت جِدّا بالصوره التى أنهت حرب "فيتنام" :( صوره مؤلمه لأقصى درجه و تُغنى عن كثير من الخُطب و المظاهرات التى لابد أنّها جرت للتنديد بالحرب !!

    كذلك صورة المركز الثانى أثارت عندى نفس الأفكار .. يا ترى بعد أن أنهى المصوّر عمله "الاحترافى" الذى ينال عنه أجره و سينال عنه -فيما بعد- أرفع الجوائز كان ببساطه و سهوله قادر على المغادره دون أن يتساءل عن مصير الطفله التى قيل -فى تفسير للصوره- أن النسر كان ينتظر موتها -القريب فى تقديره- كى يلتهم جثّتها !! عشرون دقيقه انتظرها المصوّر .. يا ترى ما الذى كان ينتظره !! أن ينقضّ النسر فعلا على الطفله حتى و إن كانت مازالت على قيد الحياه كى يحصل على صور أقوى و أكثر تأثيرا !! عشرون دقيقه كان أقصى ما فعله بعدها أن قام ب "هَشّ" النسر ثمّ رحل بعد أن أنهى "مهمّته" !! بصراحه فيه بعض المِهَن و الوظائف التى تحمل فى طيّاتها الكثير من المواقف و التأمّلات المثيره للجَدَل و الحيره مِنها المهنه التى نحن بصددها الآن وهى التقاط صور تعبّر عن مواقف و كذلك المُراسل الصحفى الذى يغطّى أحداث ساخنه و ما إذا كان من حقّ حاملى لواء هذه الوظائف التدخّل من خلال قناعاتهم و خلفياتهم و ما إذا كان التدخّل أصلا واجبا عليهم أو حق لهم أم أنّهم من حقّهم التستّر تحت مقولة "الفنّان مش دوره يقدّم حلول للقضايا اللىّ بيعرضها فى عمله ؛ الفنّان دوره يسلّط الضوء على القضيه عشان حد تانى يحلّها" !! يمكن بعض القضايا تستحمل هذا المنطق الكسيح لكن فيه قضايا و مواقف يصعُب جدّا فيها تقبّل هذه الحذلقات الفنيّه

    تحياتى على البوست الممتاز رغم التعليق اللىّ فى الوقت الضايع :)ا

    ReplyDelete
  35. مجموعة رائعة

    لكنه شئ مؤسف أن يكون 8 من أصل 10 صور مهمة في القرن العشرين تعبر عن حروب أو اضطهاد

    ReplyDelete
  36. الغريب ان صورة محمد الدرة لم تدخل ضمن هذه الصور

    ReplyDelete
  37. انا بعتنبر حضرتك نافذة لينا على احداث بتمر علينا بدون ان تستوقفنا
    الا ان حضرتك بتقدمها لينا فى اطار رائع يجعلنا نشارك فيه و بقوة
    انا متفقة مع حضرتك جدا فى الترتيب
    الا فى امرين
    اولا اين صورة الدرة اظن ان كان لها صدى هائل عالميا
    ثانيا ترتيب صورتى المركز الثانى و الاول
    اظن ان صورة المجاعة عى الاولى عالميا بدون اى منازع
    مش بس لانها بتجسد ماساة او لانها حرفيه من الدرجة الاولى
    لا دى صورة بتعكس واقع اليم بنعيشه
    و هو التجرد من الانسانيه و و التمسك بالحرفيه المهنيه المجدرة
    بمعنى ان المصور اهتم بتظلبيت زوايا الصورة و مش ساب الطفل
    اذاى مش مستوعبه
    بجد الصورة امامى و عماله احط نفسى فى الموقف لا يمكن
    صبرة و عدم انقاذة الطفل من اول ما شافة دة ممكن نقول حرفيه مهنيه بس بعد ما صور
    اذاى ممكن يسيبه
    اظن ان الموت انتحارا هو انسب موته ليه

    ReplyDelete
  38. يامعلم
    100/100
    ياباشا
    والله مفيش احلى من كده

    ReplyDelete
  39. شقير باشا :

    واحشنى جدا و أشكرك على البوست الجميل ده

    أنا كا ما باجى عندك البلوج أستفيد حاجة جديدة

    على فكرة , البنت الأفغانية إسمها شاربت جولا , و دى إتعمل على عينيها بحث للتعرف على الإنسان عن طريق بصمة العين ... الباحث إستطاع عن طريق بصمة عينها إنه يتعرف عليها بعد عشرات السنين. أنا إشتركت فى برنامج بحثى مماثل و عرفت منه المعلومة دى ...و دى شوية روابط تدعم كلامى

    ده رابط عن شاربت:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Sharbat_Gula

    ده رابط عن طبيعة البحث:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Iris_recognition

    ده رابط عن العلاقة بين الإتنين:
    http://www.cl.cam.ac.uk/~jgd1000/afghan.html

    أتمنى أكون فدتك
    أراك دائما على خير

    أحمد السعيد

    ReplyDelete
  40. Very impressing ya Ahmed..... congratulations for this great post

    Suggesion: why not to update the post or to make anther post with photos that your readers see that they hae global impact.....think about it.

    HS

    ReplyDelete
  41. it is one of the best topics i have ever read Very impressive :)

    ReplyDelete
  42. موضوع رائع فعلآ ..... صورة البنت الافغانية في سن التلاتين أثرت فيا ..... معقولة الفقر بيدمر الجمال كدة ؟؟؟؟؟ ...... كمان صورة الطفلة القيتنامية و هي بتصرخ من الالم بتبين شر و قسوة الحروب .... مجهود و بحث متميز

    ReplyDelete
  43. موضوع رائع جدا
    أرجو أن لا يكون لديك مانع في نقله لاماكن اخرى ، فقد نقلته إلى هنا
    www.ournormandy.com

    ReplyDelete
  44. موضوع رائع
    تشكر عليه

    ReplyDelete