رأي جديد في الإساءة للأديان
في منتصف النهار اليوم كنت أقلب في صفحات جريدة الحياة النسخة السعودية حتى وقعت عيني على خبر داخلي صغير عن مجلس الشورى السعودي ، ولأني لا أعلم كثيراً عن هذا المجلس وأشك أن كثيرين قد علموا من الأساس أنه يوجد مجلس شورى سعودي ... إستكملت قراءة الخبر ، ومن بين مناقاشات المجلس كانت هناك مناقشة عن مقترح يُحرم الإساءة للأديان على خلفية الرسوم المسيئة ، وللأمانة وجدت رأي جديد أعتقد أنه غير منتشر ولكنه مدخل لإعادة التفكير في رؤية الإساءة للأديان ، بالطبع الرأي الغالب كان مع المقترح بالتنسيق مع الدول الأسلامية في الأمم المتحدة لتحريم الإساءة للأديان السماوية والشخصيات والرموز الدينية ، حتى ظهر علي الحكمي
يقول علي الحكمي " التوصية ظاهرها رحمة ، وباطنها عذاب ، وتتعارض مع الآيات القرآنية، إذ أن القرآن ينقد الديانات الأخرى ، وفي حال تبنيها سيتعرض الإسلام للنقد " مشيراً إلى أن المسلمين في حال ضعف ، ولا يلزمهم التصادم بالآخرين
كلام بصراحة يحتاج لإعادة التفكير ، فلقد إعتدنا أن نصف اليهود بأنهم أحفاد القردة والخنازير إستناداً إلى قوله تعالى
كلام بصراحة يحتاج لإعادة التفكير ، فلقد إعتدنا أن نصف اليهود بأنهم أحفاد القردة والخنازير إستناداً إلى قوله تعالى
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ
وتفسير هذه الآية من الأساس فيه أراء مختلفة فمنهم من يرى أن أهل القرية التي عصت أمر الله من تعظيم يوم السبت وتحايلوا في صيد الحيتان من البحيرة يوم السبت قد مسخهم الله إلى قردة وشيوخهم إلى خنازير ومنهم من يرى ان المسخ كان في القلوب وليس في الأجساد وانما هو مثل ضربه الله مثل كَمَثَلِ الْحِمَار يَحْمِل أَسْفَارًا
فلقد إعتدنا أيضا أن نصف المسيحيين بالكفار إستناداً إلى قوله تعالى
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
هذه بعض أمثلة سردتها لتوضيح أنه إذا تحدثنا بالقرآن في ظل قانون الإساءة للأديان قد يكون مثلما قال على الحكمي سيتعرض الإسلام للنقد حيث أنه لن يتخلى المسلمون عن الإستشهاد بالقرآن الكريم
والآن السؤال الصعب ... ياترى رأيكم إيه ؟؟
يا خوفى
ReplyDeleteهناك فرق بين الإسائة الحقة بأى مقياس للأديان ذاتها ولرُسُلِها، وبين الإسائة الأفتراضيه لأتباع هذه الأديان
ReplyDeleteفرق شاسع حقاً
ليس حب النبي ادعاء وإنما هو اتباع. وأرانا أكثرنا مدعون
ReplyDeleteالاسائه للاديان أعتقد أنها مرفوضه تمام ولكن نقد وتحليل ومقارنة هذه الاديان هو علم مستقل بذاته
ReplyDeleteأعتقد أن السيد علي الحكمي لم يدرك أن القران جاء متمما للرسالات السابقه
وأن القران والانجيل والتوراه كتب سماويه فكيف من الممكن أن تتعارض أو يسئ أحدها الي الاخرين
الموجود في القران ليس موجها الي الديانه ولكن موجه الي معتنقي هذه الديانه
عموما السيد الحكمي له وجهة نظره التي تحترم
تحياتي
السلام عليكم
ReplyDeleteأنا أتفق مع علي الحكمي جدا
لأن غير المسلمين هيتلككوا لنا على أي حاجة
وغالبا هيبقى جهلهم هو السبب زي ما هوضح في آخر الرد إن شاء الله
طبعا معروف في ديننا أننا لا يجب أن نسب الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم
لكن احنا عندنا برضه ثوابت لا يمكن نجاهلها
زي القصة اللي تفضلت وذكرتها بتاعت مسخ أهل احدى قرى بني إسرائيل لقردة وخنازير
ده مش سب، احنا بنتكلم عن واقع حصل
زي ما نتكلم مثلا عن عبادة كتير من بني إسرائيل للعجل في غياب سيدنا موسى عليه السلام
ده واقع ومافيهوش إساءة زي الإساءات اللي احنا بنتعرض لها مؤخرا
من الثوابت برضه اللى عايز اتكلم فيها إن اليهودي كافر، والنصراني كافر، موضوع بقى يخش الجنة ولا النار دي مش بتاعتي، والله لو بلغته الدعوة مضبوط ورفضها يبقى في النار، لو ما بلغتوش يبقى أمره إلى الله وليه قصة تانية
بس السؤال هنا: هو ليه اليهودي أو النصراني بيزعل لما أقول إنه كافر؟؟؟
هي يعني ايه كافر أصلا؟
كافر يعني مكذب، يعني مش مؤمن بكذا
يعني أنا مثلا كافر بالكوكب (موضوع التنجيم يعني ومعرفة الغيب عن طريقه)، وأنا برضه كافر بنظرية داروين، يعني مش مؤمن بيها
كذلك أنا كافر بصلب سيدنا عيسى عليه السلام، مش مؤمن بأن سيدنا عيسى اتصلب
زي بالضبط ما النصراني كافر ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم
والمؤمنون مع سيدنا إبراهيم قالوا لقومهم: إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله "كفرنا" بكم
فكلمة "كافر" لا تحتمل أي إساءة، بل هي تعبر عن اعتقاد شخص ما وتكذيبه لخبر ما
والله أعلم
أنا آسف إني طولت في الرد
بس الكلام أخدنى
في رأيي المتواضع وأنا مش دارس ومش ممكن أفتي، إن القرأن موردش فية أي كلام مسيء لأن دين، ببساطة لأن ربنا مش حينقد دين سماوي سابق، معتقدش.... بس القرأن بينقد أحداث معينة وفرق عصيت كلام اللة بمن فيهم مسلمين أخطأوا. فبالنسبة لليهود كان النقد عن العهود والمواثيق اللي أعطوها لله ونقضوها.... أما عن المسيحيين فمش كلهم بيؤمنوا بالتثليث، بل الحقيقة إني مقدرتش احصل في مصر من أي صديق مسيحي علي اعتراف بالتثليث زي ما أحنا عارفينة، وأنا متزوج من مسيحية اوروبية متشددة ومعندهمش فكرة التثليث دي خالص، مبيعرفوهاش أصلا وبيستنكروا لما بسألهم، فالمسيح علية السلام بالنسبة لهم زية زي الرسول علية الصلاة والسلام بالنسبة للمسلمين، رسول فقط، والصليب رمز للمسيحية فقط
ReplyDeleteتاريخنا مفيهوش تجريح لأي دين ولا مذابح لأي دين، بتكلم عن التاريخ الأسلامي الأصلي في العصور أيام الرسول وما بعدة من الخلفاء، لأن أي أحداث بتخالف الكلام دة مسؤول عنها اللي عملها مش مسؤول عنها الدين، منقدرش مثلا نقول إن الحروب الصليبية وما صاحبها من غوغائية مسؤول عنها الدين المسيحي حتي وإن كانت بأسم الدين
وكمان التفسيرات المتشددة للقرأن اللي بتدعوا لتكفير الجميع والجهاد ضدهم وكلام كتير، كل التفسيرات دي ممكن تتعمل بطريقة عكسية أو بطريقة تانية غير متشددة... مش عارف ادي أمثلة بس ممكن أدي قصة حصلت لي: من عدة سنوات حبت زوجتي تعرف عن دين جوزها وعادات الدين دا اللي كل العالم بيتكلم عن شدتة وعدم تسامحة زي ما الأعلام عندهم مغرقهم فية، وماشافيتش دا فيا أو في عيلتي، المهم كان رمضان وبعد ما فطرت أول يوم، كان المركز الثقافي الأسلامي في البلد دي بيعمل زي درس كل ليلة للتعريف بالأسلام، قلت أخدها واروح تسمع الكلام، واهو بلغتها وفي ناس مسلمين من بلدها بيحضروا، المهم الراجل قعد يتكلم كلام جميل وبعدين بصلها وسألها، هيا الأخت مين؟؟ أول مرة أشوفك هنا... قلتلوا دي مراتي، قاللي ما شاءاللة، بس لية مش محجبة؟؟ قلتلة هيا مسيحية عايزة تسمع عن الأسلام، مش علشان تسلم، دا قرارها هيا ..... لقيت وشة اتغير أوي وراح ادام كل الناس وأغلبهم مش عرب: يعني متعرفش "إن الدين عند اللة هو الأسلام"؟؟؟ لو كان طلع مسدس وقتلني كان احسن.... طبعا اعترضت علي الكلام دا وناس كتير اعترضت لكن حتقول لمين، رحت ماشي ومروحتش تاني طبعا، بس أنا فهمتها حقيقة الأية زي ما المفروض نفهمها: الأسلام هو اسلام وجهنا للة، وعبادتة وحدة، محدش قال إن كلمة الأسلام دي ملزوقة بس في دين سيدنا محمد، وبدليل الأية: وما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين ..... والأية: أم كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنية ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك والة أبائك ابراهيم واسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن لة مسلمون..... وفي الأخر: ان أكرمكم عند اللة أتقاكم إن اللة عليم خبير
لأ، الدين الأسلامي مش بيهاجم حد ومش ضعيف، وإحنا مش ضعفا وعندنا الكفاءة اللازمة للرد علي أي انتقادات، بس نفتح مخنا مش لازم الغفلة الي احنا عايشين فيها دي، واللي بتحاول طوائف معينة انها تخطفنا بتفسيراتها وتعتيمتها علي الحقيقة
أسف للأطالة وتحياتي لك ولمدونتك
شكر احمد على القاء هذا الحجر في المياه
ReplyDeleteإذا انتقدنا الاديان الاخرى ، وهذا حقنا
فلا نخشى ان يُنتقد الاسلام ، لان هذا يدخل في باب المناظرات
ومن نقد الاسلام
تُتاح لنا الفرصة لعرض الاسلام الحقيقي
وعلى مر العصور هناك المستشرقين
الذين فندوا الاسلام
وكان الرد موضوعيا
ونحن لا نخاف على الاسلام من النقد
لاننا نؤمن فعلا ونثق بانه بناء متكامل ومنزه عن اي نقص
فلنفتح صدورنا للنقد
ونرد عليه ونبين الحقائق
بعيدا عن الاساءة او الشتيمة
شكرا مرة أخرى
قضيه شائكه جدا يا احمد
ReplyDeleteكعادتك
هناك فرق شاسع بين أن أنتقد دين او الكفر به أو عدم الاقتناع به
و بين السباب و التطاول الذي لا مبرر له
سوى عدم الاحترام و استفزاز المشاعر
انا لا أحزن اذا ما وجدت كتابا كاملا ضد الحجاب مثلا لأن كل واحد حر في رأيه
لأنه من الممكن كتابة كتاب كامل ضد الرهبنه مثلا
كل هذا وجهات نظر و دفاع كل فريق عن معتقده
لكن ما يغضبني أن أجد موقع يتحدث عن شذوذ محمد
!!!!!
لأنه من غير المقبول بتاتا كتابة مقال يسب فيه عيسى
و هذا الفرق بين ديننا و دينهم
نحن اعترفنا بأنبيائهم
و احترمناهم
و اعترفنا بديانتهم
و قرآننا ينص على هذا
و لذا سيظل مرجعنا
لكن هم كل ما يحاولوا فعله هو التقليل من شأن محمد و المسلمين
و كل ما نستشهد به في قرأننا هو سرد لأحداث كما حدثت
فما فعله اليهود بموسى
معروف
و مافعله اليهود بالتاريخ و لازالوا يفعلوه معروف
و لم يقل القرآن أن اليهود أحفاد القرده و الخنازير
و مايؤمن به المسيحيون و نختلف فيه معهم معروف و لم يبتدعه الاسلام
و لم يأتي القرآن ليحقر من شأن عيسى
على العكس اقر أن مريم افضل نساء العالمين
لذا رأيي أن القرآن سيظل مرجعنا
و ليقولوا ما يشائون
وواجب المستنيرين منا ضحد أقوالهم
استمتعت بقراءة الردود
ReplyDeleteكل مرة بتطرح موضوع بثبتلى انك برنس
منذ البداية ولي رأي في موضوع الرسومات الدانمركية وارد فعل المسلمين ازاءها عبرت عنه هنا
ReplyDeletehttp://mshedou.blogspot.com/2006/02/blog-post_06.html
رأيي -بصراحة- أن لعبة الأديان دي طولت و بقت ماسخة اوي!
ReplyDeleteكلو واحد حر يعبد اللي يعبده إياكس يعبد إله من عجوة يأكله عندما يجوع :D
بجدي بقي ياعم أحمد .. لا شيء مقدس في التاريخ البشري سوي القيم الأخلاقية وبالتالي أحري بالمسلمين أن يتبعوا الآية ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
القران بالايات دي بينتقد اتباع المسيحية واتباع اليهودية مش بينتقد الاديان نفسها ولا بيسيء للمسيح او موسى عليهما السلام، وبكدة بيتهيالي اننا مش ممكن نساوي موقف القران من اتباع الديانات بموقف الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، والمسلمين اتقال عليهم ارهابيين وهمج ودمويين وبدائيين ومعترضوش باعتبار ان كل واحد في النهاية حر في رايه لكن الاعتراض حصل لما الاساءة امتدت المرة دي لشخص الرسول عليه الصلاة والسلام
ReplyDeleteدا رايي في السؤال اللي انت طرحته لكنه مش رايي بالنسبة لقضية الرسوم نفسها واللي مش دا مكانه
صحيح في مثل ظريف نسيت أكتبه
ReplyDeleteأصبر علي زن الحلاق ها يسكت لوحده!
الكل يتفق أن الاساءه للأديان أمر غير أنساني
ReplyDeletehttp://0pp0.net
المفروض ان احنا كمسلمين نهتم بأمور ديننا ولا نسيء لأديان الأخرين. مفيش داعي خطيب الجمعة يدعي على اليهود والنصاري خاصة ان ميكروفون الجامع مسموع في شقق اخواتنا المسيحيين. حط نفسك مكان واحد مسيحي وانتا بتسمع نفسك بتتشتم ليل ونهار في التلفزيون والراديو والجامع، يا ترى هيكون احساسك ايه؟
ReplyDeleteمساء الخير
ReplyDeleteلى تعقيب صغير ، من الخطأ وصف يهود اليوم على إنهم حفدة القردة و الخنازير . فالأية المذكورة تخص القرية التى إعتدى أهلها فى السبت . و لو سلمنا أن هؤلاء القوم من قوم موسى فلا يجب التسليم بأنهم كانوا من اليهود . لأن التسليم بأن قوم موسى من اليهود يعنى أن موسى عليه السلام كان يهودياً .
و ما كان موسى يهودياً و لا كان عيسى مسيحياً بل أنبياء مسلمون على ملة إبراهيم .
إسس الديانة اليهودية المعروفة بصورتها الحالية وضعت بعد السبى و المسيحية بصورتها المعروفة ضليع فيها حادثة الصلب و من ثم بنيت بعد رفع المسيح .
و الله أعلم
أما عن أن الإسلام يسئ للأديان فهذا غير وارد لأن الإسلام كفل حرية الرأى و الدين (من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) فمن غير الوراد أن تكون الإساءة من الإسلام و لكن قد تأتى الإساءة من المسلمين بسوء التفسير فى بعض الأحيان أو بجهل بالنصوص فى أحيان كثيرة .
هناك شئ
ReplyDeleteالاستشهاد بالقرآن هذا كلام الله
بمعنى أنت شخصيا لا تسئ لغير المسلم فلا تنعته بأحفاد القردة والخنازير حتى لو القرآن وهو كلام الله يقول ذلك
يعني عندما ذهب المسلمون للحبشة قرأو للنجاشي سورة مريم ولم يهاجموه
لا للإساءة للأديان كل الأديان
كلامه غير صحيح فنحن القرآن لنا لا نجبرهم على قراءته ولا نستغل تلك الآيات في الاساءة لهم هذا شئ لعلمنا نحن الكلام موجه لنا في القرآن
أعرف أن كلماتي غير واضحة بعض الشئ ولكن أتمنى أن يصل القارئ مقصدي
هل عمرك أسأت لجزء من الانجيل
الرسول أمرنا بعدم ذلك لأن الانجيل في عقيدتنا حرف فلا نعلم الصحيح من المحرف
وهم لا يسيئون للقرآن هم يسيئون لما نهتم به
هل تستطيع أن تكفر مسيحي هل تعلم ما في قلبه
لا
اذن لا مساس بالأديان وكل يعتقد ما يريد المسيحيون في مصر لا يعترفون بالرسول ورسالته ضمنيا أنه غير صادق ودعوته زائفة ولكنهم لا يعادوننا ولا يضايقوننا بمعتقدهم
احبتي يجب ان نعرف اولا
ReplyDeleteطبيعتة النفس البشرية انك انتة مخطىء وانا اصبت انتة بالنار وانا بالجنة
هذا لا ينكر ويستنكر
من منا يقول انة على غير الحق فلماذا اذا يتعب نفسة ؟
والموت والولاء للعقيدة والاعتقاد
هذا من جهة ومن اخرى
اتكلم بما اني مسلم
المسلمون لا يسيؤن للاديان السماوية ولا الي الانبياء والرسل عليهم وعلى رسولنا افضل الصلاة والسلام
وانما اتىء الاسلام كمكمل للشرائع السماوية فكلها كانت تدعو الي رسالة واحدة وهي التوحيد
لله عز وجل
ولكن رسائل الانبياء حرفت على اهواء العُبث وقصور السالطين
لذلك كان لابد من خالق الاكوان ارسال خاتم المرسلين ومبشر الصالحين ومنذر الهالكين محمد علية وعلى اله الصلاة والسلام
فكان كما ارسلة الله سيد من خلقهم
وخاتم من ارسلهم وافضلهم
وتكفل الخالق عز وجل بحفظ الرسالة
وهي الي يومنا هذا قائمة ولله الحمد هذا بفضل الاولياء الصالحين
ـــــــــ
بنسبة للاساءة
تستلزم حذف بعض ايات القران لان القران اساء اليهم بعد انقلابهم على انبيائهم ولم يمتدحهم
فماذا نعمل نحن نمدحهم عجيب ؟!
هم كفار وهذا صريح بالقران
وهم مشركون والقران قال المشركين بالنار
ـــــــــــــــــــ
اخير
دع كل ما يقولون عن الاسلام فجدير بالاسلام الرد على كل الشبهات
قال تعالى
يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
15 سورة المائدة
اسف ع الاطالة